الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:58 ص

سلسال رسوب "طب سوهاج".. "غش الثانوية" متهما

جامعة سوهاج "صورة أرشيفية"

جامعة سوهاج "صورة أرشيفية"

ايمان رزق

A A

للعام الثالث علي التوالي، شهدت كلية طب سوهاج، زيادة كبيرة في معدل الرسوب للفرقة الأولى بالكلية، الأمر الذي آثار حالة كبيرة من الجدل والتساؤلات حول كيف للطلاب المتفوقين بالثانوية العامة ومعظمهم من الأوائل، أن يفشلوا في كليات القمة؟

مسلسل الرسوب بطب سوهاج

الواقعة الأولى التي شهدتها كلية طب سوهاج، كانت عام 2022، في نتيجة الفصل الدراسي الثاني، بعدما رسب 229 طالبا، من أصل 671 طالبا، حيث تخطت نسبة الرسوب في الكلية نسبة ال34%، هؤلاء كانوا أول دفعة تم تطبيق نظام الثانوية الجديد عليهم "نظام التابلت".

وفي العام الماضي 2023، شهدت نتيجة طب سوهاج، جدلا أوسع بعد أن بلغت نسبة الطلاب الناجحين بها 39%، والطلاب الراسبين 61% منهم.

ارتفعت نسبة الرسوب وتصل إلى 75%، في نتيجة الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الحالي 2024 بكلية طب سوهاج، ووصلت نسبة النجاح إلى 25% فقط، لطلاب المزعم تفوقهم في الثانوية العامة.

هل نظام "التابلت" السبب؟

وبدأت ظاهرة رسوب نسبة كبيرة في كلية طب سوهاج، عام 2022، وهي أول دفعة بالثانوية العامة تم تطبيق نظام الثانوية الجديد المعتمد على الامتحانات الإلكترونية "نظام التابلت"، وتكون الامتحانات 85% اختيار من متعدد، وجزء مقالي لا يتعدى 15%، حسب طبيعة كل مادة.

لجان الأكابر

وظهرت في هذا التوقيت لجان عرفت بـ"لجان الأكابر" في بعض محافظات الصعيد، فنتيجة الثانوية العامة وقتها، أشارت إلى حصول مجموعة من الطلاب في لجنة واحدة أو من عائلة واحدة، على درجات عالية تجعلهم من المتفوقين.

وأعلن وقتها الوزير السابق طارق شوقي، فتح تحقيقات موسعة بشأن النتائج المرتفعة لأبناء "العائلات المهمة"، في صعيد مصر، الذين حصلوا جميعًا على مجاميع مرتفعة فوق الـ90 في المائة.

وأثارت هذه اللجان الجدل، بسبب عدم تحقيقها مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص بين جميع الطلاب، فكيف لطالب نجح بالغش الجماعي أن يتساوى مع طالب متفوق بالفعل اجتهدت حتى حصل على أعلى الدرجات.

كارثة تعليمية

وقد ظهرت نتائج هذه الكارثة بشكل واضح، عندما بدأت بعض كليات الطب بالإعلان عن رسوب نسبة كبيرة من طلاب الفرقة الأولى بالكليات في الامتحانات بشكل غير معتاد، ومنها كلية طب سوهاج، وهو ما أثار الانتباه بشكل أكبر لتأثير هذه اللجان على مستقبل هذا البلد.

حظر التحويلات

لذلك بدأت وزارة التربية والتعليم في مواجهة هذه الظاهرة، عام 2022، واتخذت عدد من القرارات للقضاء عليها، حيث أصدرت قرارا بحظر تحويلات الطلاب بين المدارس في الصف الثالث الثانوية خلال العام الدراسي الماضي.

كما قرر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، وقف تحويلات الطلاب لجميع الصفوف الدراسية في الثانوية العامة للعام الدراسي 2023- 2024، في إطار حرص الوزارة على ضبط عمليات تحويلات الطلاب في مرحلة الثانوية العامة تحقيقًا للعدالة وتكافؤ الفرص، وبالإشارة إلى اللجنة المشكلة بالوزارة لفحص حالات تحويل الطلاب في الصف الثالث الثانوي لمراجعة مستندات التحويل الواردة للبت في قبول التحويل من عدمه.

ونص قرار الوزير على حظر إجراء تحويلات لطلاب المرحلة الثانوية العامة، بداية من الصف الأول الثانوي حتى الصف الثالث الثانوي، إلا بعد العرض على اللجنة المعنية بالوزارة لفحص مستندات التحويل واتخاذ قرار التحويل من عدمه.

كما تضمن القرار عدم اتخاذ أي إجراءات من شأنها تحريك لفصول في مرحلة الثانوية العامة إلا بعد الرجوع للإدارة المركزية للتعليم بالمصروفات بالوزارة.

طلاب لا يعرفون الكتابة

ولكن جاءت واقعة رسوب طلاب الفرقة الأولى طب سوهاج، لتثير الجدل من الجديد، خاصة بعد أن صرح رئيس جامعة سوهاج، الدكتور حسان النعماني، أن هناك طلابًا لا يعرفون كتابة أسمائهم، ولكنهم التحقوا بكلية الطب البشرية.

وقال “النعماني” في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر" إن جامعة سوهاج لا تتحمل مسؤولية الطلاب الفاشلين، كما أنها في الوقت نفسه تحقق مبادئ الشفافية والمصداقية، مؤكدًا عدم وجود أي مجاملات في تصحيح امتحانات الفرق المختلفة داخل كليات الجامعة.

الغش الجماعي

وأشار رئيس الجامعة إلى أن الغش الجماعي بامتحانات الثانوية العامة، ليس من اختصاص الجامعة، والطالب المجتهد فقط هو من يضيف للمجتمع، خاصة خريج كلية الطب البشري.

ورفض مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الرد على اتهام رئيس جامعة سوهاج بأن الغش الجماعي بالثانوية العامة، هو السبب في التحاق طلاب لا يعرفون الكتابة، بكليات الطب.

search