الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:58 ص

الاستبعادات تلاحق دراما رمضان.. الدولار ليس أجورا فقط

مسلسل الراكون بطولة يوسف الشريف

مسلسل الراكون بطولة يوسف الشريف

شيماء رستم

A A

يشهد الموسم الرمضاني المقبل لعام 2024، انسحاب عدد من الأعمال الدرامية بعد إعلان مشاركتها في السباق المنتظر، وكان آخرها مسلسل “أمير العوامري”، للنجم هاني سلامة.

وأعلن عدد من منتجي الأعمال الدرامية أنه بسبب ارتفاع سعر الدولار والأسعار لم يتمكنوا من استكمال تصوير أعمالهم أو تنفيذها من الأساس.
كما قال بعضهم إن الموسم الرمضاني المقبل يغلب عليه مسلسلات ذات الـ 15 حلقة لتقليل الميزانيات.

ومن المسلسلات التي خرجت من السباق الرمضاني، "جعفر العمدة 2" بطولة محمد رمضان، و"الراكون" بطولة يوسف الشريف، و"قصة مدينة" للثنائي محمد ممدوح وأحمد أمين، و"سيدي مكين"، و"شغل فنادق" بطولة عمرو يوسف وروبي، و"أرض النفاق 2" لمحمد هنيدي، و"رمضان كريم 3" لسيد رجب، فضلاً عن تأجيل مسلسلات منى زكي، وياسمين عبد العزيز ومنة شلبي.

خروج “أمير العوامري”؟

كشف مخرج مسلسل "أمير العوامري"، محمد النقلي، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أنه تم تأجيل العمل إلى بعد رمضان، وسوف يعرض خارج الموسم، وبالفعل تم تصوير ما يقرب من نصف العمل.
وأكد هاني سلامة، خلال مكالمة هاتفية في برنامج “عرب ورد”، أن “سبب تأجيل مسلسل (أمير العوامري) مشكلة إنتاجية، وتوقف التصوير بسبب ذلك، وسوف نستكمل التصوير فور الانتهاء من الأزمة قريبا، خصوصا أن العمل تدور أحداثه حول رجال الأعمال والثراء”.


مسلسل ياسمين عبد العزيز

وكشف المنتج ريمون مقار، لـ “تليجراف مصر”، أن ارتفاع الأسعار وحروب روسيا وأوكرانيا، وهجوم إسرائيل على غزة، أثرت على تأجيل الأعمال الفنية أو عدم إنتاج كم أكبر، موضحا أن الأزمة لا تكمن في أجور النجوم بل تكمن في بناء اللوكيشن والدهانات والتجمعات والتصوير والمعدات.
وأكد ريمون مقار أن تأجيل مسلسل ياسمين عبد العزيز لعام 2025، الذي كان من المفترض أن يتم عرضه في الموسم المقبل تم تأجيله لأن ميزانيته ضخمة ويحتاج إلى وقت طويل وتحضيرات، وأن الأمر المادي ليس أهم سبب للتأجيل بل الوقت والتجهيزات، لكن لا يمكن أن ننكر أن هناك أزمات إنتاجية بسبب ارتفاع الأسعار. 
وأوضح أن مسلسلات الـ15 حلقة سلاح ذو حدين، فهي موفرة لبعض جهات الإنتاج وخسارة لبعضهم بجانب القنوات أيضا.
وتابع "مقار" “لو هناك شركة تريد أن تشارك طوال الـ30 يوما، فبدلا من أن تنتج عمل بلوكيشن وكاست واحد، بل ستقوم باثنين، ولكن إذا أرادت شركة أن تنتج عملا واحدا بـ15 حلقة، هنا هناك توفير بالفعل، لكن الخسارة تكمن للقناة التي سوف تشتري عملين بدلا من عمل، أي سوف تكون تكلفة العمل الواحد المكون من 30 حلقة أرخص من عملين 15 حلقة، مؤكدا أن تجربة الـ15 حلقة مجرد بث تجريبي، خصوصا بعد انتشار مسلسلات المنصات ذات الحلقات القليلة”.

وأضاف المنتج الفني “هناك مثالان جيدان في رمضان، واحد ذو ميزانية مرتفعة وآخر بميزانية أقل وذكاء إنتاجي، مسلسل (العتاولة) وتجميع كل هؤلاء النجوم بلا شك سوف يكون من أهم أسباب النجاح وبيع المسلسل لكن تكلفة العمل مرتفعة. بينما مسلسل (مسار إجباري) والدفع بوجوه شابة جديدة موهوبة مثل أحمد داش، ذكاء إنتاجي، مشابه لتجربة فيلم (الحريفة)”.

وأكد ريمون مقار أن “أجور النجوم تعد على أصابع اليد، لكن الناس تعتقد أن كل من يظهر على الشاشات مليونير وهذا الأمر ليس حقيقيا”.

مسلسل الراكون يوسف الشريف

من المفترض أن يتم عرض مسلسل (الراكون) خلال الموسم الرمضاني المقبل، وعلى الرغم من أن الكاتبة إنجي علاء مؤلفة العمل أعلنت بث العمل فور انتهاء الموسم الرمضاني الماضي، لكن تفاجأ الجمهور بإعلانها تأجيل المسلسل إلى رمضان 2025، بسبب مشاكل إنتاجية انتهت بتوكيل العدل الجروب بمهام الإنتاج واستكمال العمل لاحقا، والعمل سوف يكون من إخراج ماندو العدل.

مسلسل محمد هنيدي

أعلن الفنان محمد هنيدي عن حصوله على حقوق إنتاج الجزء الثاني من “أرض النفاق”، ووكل المؤلف أحمد عبد الله بكتابة السيناريو، لكن في شهر سبتمبر أعلن هنيدي عدم الانتهاء من تجهيزات العمل وعدم حسم أمر المشاركة في الموسم الرمضاني المقبل أم لا.
وصرح المؤلف أحمد عبد الله بأنهم لم ينتهوا من تجهيزات العمل، بجانب ميزانية الإنتاج الضخمة التي تحتاج إلى وقت أطول، وذلك خلال لقائه في مؤتمر صحفي لأحد الأعمال المنافسة في الموسم المقبل.

جعفر العمدة 2

كشف محمد رمضان، في بيان رسمي، عن تأجيل الجزء الثاني من “جعفر العمدة” لرمضان 2025، لتفرغه لتصوير فيلمه الجديد "أسد أسود"، وأيضا لعدم الانتهاء من كتابة أحداث الجزء الثاني، موضحا أنه طلب أن يكون هناك محاور جديدة في العمل.

رمضان كريم 3

أكد محمد السبكي خلال مكالمة هاتفية لأحد البرامج التلفزيونية أنه لم ينته من كتابة الجزء الثالث من العمل، خصوصا أن هذا الجزء سوف يشهد عودة نجوم الجزء الأول، وأبرزهم شريف سلامة وروبي، مشيرا إلى أن ارتفاع الأسعار يجعله في ضغط كبير كمنتج، خصوصا لو هناك تصوير خارج البلاد في أي عمل له ليس فقط مسلسل (رمضان كريم)، وأن تنظيم اللوكيشن خارج البلاد مكلف للغاية.

search