السبت، 05 أكتوبر 2024

05:41 م

خبيرة مصرفية: "صفقة الاستثمار الكبرى" تستهدف توفير الدولار

الخبيرة المصرفية سهر الدماطي

الخبيرة المصرفية سهر الدماطي

جاسم حسن

A A

عقبت الدكتورة سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية، على إعلان مجلس الوزراء إبرام صفقة استثمارية مع كيانات كبرى، سيتم الإعلان عن تفاصيلها اليوم.

وفي مداخلة هاتفية مع الإعلامية شافكي المنيري في برنامج "التاسعة" المذاع على "القناة الأولى المصرية" مساء الخميس، قالت الدماطي: "من المتوقع أن توفر هذه الصفقة مبلغًا كبيرًا من الدولارات لتحقيق التوازن بين العرض والطلب".

وأضافت الخبيرة المصرفية: "تُغطي السوق السوداء العرض الحالي بسبب عدم توافر المبالغ الدولارية المطلوبة في البنوك، ولكن إذا تم التعاون مع كيانات كبرى وتم ضخ مبالغ كبيرة من النقد الأجنبي، فإن ذلك سيعزز موارد الدولة من العملة الصعبة".

وأكدت الدماطي: "تساهم هذه الشراكة في تحقيق أهداف الدولة في مجال التنمية، وبالتالي تفتح الباب أمام تعزيز القدرة التنافسية للقطاع المصرفي وتقليل تأثير السوق السوداء".

وأوضحت الخبيرة المصرفية سهر الدماطي: "تنكمش السوق السوداء وينخفض سعر الصرف، مما يشجع التجار على اللجوء للبنوك لتأمين المواد الخام، وبالتالي يتحقق وجود سعر واحد للصرف".

وشددت الخبيرة المصرفية على ضرورة سحب السيولة المتبقية في السوق عن طريق إصدار شهادات كبيرة ومشروطة، مما يضمن دخول كميات كبيرة من العملة الصعبة التي تمتلكها الأفراد في المنازل.

وكان مجلس الوزراء المصري أعلن موافقته على “أكبر صفقة استثمار مباشر”، حسب وصفه، من خلال شراكة استثمارية مع كيانات كبرى، تحقق مستهدفات الدولة في التنمية"، موضحا أن “هذه الصفقة بداية لعدة صفقات استثمارية، تعمل الحكومة عليها حالياً، لزيادة موارد الدولة من العملة الصعبة”.

search