الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:37 ص

بريق زائف.. الصفقة الاستثمارية الكبرى تكشف خداع أسعار الذهب

أسعار الذهب اليوم

أسعار الذهب اليوم

محمود كمال

A A

خفت بريق الذهب سريعًا بمجرد إعلان الحكومة أمس، توقيع صفقة استثمارية كبرى، حيث تحول المؤشر الأخضر للمعدن النفيس إلى اللون الأحمر.

الهبوط الذي شهده المعدن النفيس سبقه الدولار في السوق الموازية، وهو ما أثار تساؤلات عديدة حول حقيقة تلك الأسعار، وهل هي القيمة الحقيقة للمعدن الأصفر أم أن هناك مغالاة في الأسعار، لذلك تهبط أسعار الذهب بشكل سريع تأثرًا بالأحداث السياسية والتصريحات الحكومية؟.

الدولار في السوق السوداء

يقول خبير المشغولات الذهبية، أمير رزق، إن ما يتحكم في الذهب بالمقام الأول في الوقت الحالي هو سعر الدولار في السوق الموازية، وذلك بنسبة تتخطى الـ 70% من سعره، بينما السعر العالمي يؤثر على المحلي بحوالي 7%، والنسبة الباقية تكون للعرض والطلب.

ويضيف خبير المشغولات الذهبية لـ "تليجراف مصر"، أنه عندما تراجع الدولار في السوق الموازية أمس الخميس، قام تُجار المعدن النفيس بتعديل السعر، وهو ما أدى إلى انخفاض الجرام الواحد من عيار 21 بنحو 100 جنيه.

مستقبل الذهب

ويوضح رزق، أن مستقبل الذهب في مصر مرهون بتحرك الدولار في السوق الموازية، متوقعًا أن يعود الذهب للارتفاع إلى مستويات قد تتخطى الـ 4 آلاف جنيه بنهاية العام الجاري 2024.

وعن القيمة الحقيقة للمعدن النفيس، فيرى رزق، أن الأسعار الحالية تبدو منطقية، خصوصًا أن الدولار في السوق الموازية ما زال يسجل مستويات فوق الـ 60 جنيهًا.

محلات الصاغة

الذهب يحركه السوق الموازية

في النصف الثاني من يناير 2024، صعد سعر الذهب إلى 4 آلاف جنيه للجرام لأول مرة في تاريخه، وذلك بالتزامن مع صعود الدولار في السوق الموازية إلى مستويات تخطت الـ 70 جنيهًا.

الصعود السريع للذهب في الأسواق، دفع شعبة الذهب إلى التحذير من أن الأسعار المتداولة بالأسواق غير حقيقية ومُبالغ فيها، ولا تعبر عن السعر الحقيقي للمعدن النفيس، خاصةً أنها جاءت بسبب تدافع المواطنين لشراء الذهب.

وبعد قرار البنك المركزي المصري في 1 فبراير 2024، برفع سعر الفائدة بمقدار 2%، تراجع الدولار في السوق الموازية بشكل كبير، الأمر الذي انعكس على الذهب.

ويتفق نائب رئيس شعبة الذهب مع أمير رزق،  لطفي منيب، إن الدولار في السوق الموازية يتحكم بسعر الذهب في مصر، موضحًا أن المعدن النفيس على المستوى العالمي يشهد حالة من التذبذب خلال الفترة الماضية مع قدوم البيانات الأمريكية الخاصة بالتضخم.

ويضيف منيب، أن الذهب قد يشهد ارتفاعًا على المستوى العالمي بشكل كبير خلال العام الجاري، مع توقع المؤسسات الاقتصادية العالمية أن يخفض الفيدرالي الأمريكي الفائدة خلال العام، ما سيدفع المستثمرين للاتجاه للذهب كملاذ آمن والتخلي عن السندات والأوراق المالية. 

search