الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:33 ص

البنوك تبلغ الشرطة عن "سحب الدولار".. رد حاسم

محمود كمال

A A

كشفت مصادر مصرفية رفيعة المستوي حقيقة قيام البنوك بالإبلاغ عن عملائها في حالة قيامهم بسحب عملات أجنبية من حساباتهم الشخصية، لاتخاذ إجراءات قانونية ضدهم.

وقالت المصادر أن ما يتم تداوله حول إبلاغ البنوك عن عملائها في حالة سحب الدولار، “عار تماماً من الصحة”، مؤكدين أن للعملاء أصحاب الحسابات الدولارية الحق في سحب أي أموال دون أي قيود، وأن الإجراءات التى تتخذها البنوك معروفة للجميع ويتم تطبيقها بشكل جيد.

وأضافت المصادر أن كل بنوك مصر تلتزم بقواعد البنك المركزي في حماية عملائهم وحساباتهم، وأن الإجراءات الداخلية للبنك معروفة حيث يوجد داخل كل بنك وحدات للمخاطر، ووحدات لمتابعة عمليات غسل الأموال، تقوم بمتابعة كافة حسابات العملاء.

وتابعت المصادر أن أي بنك في مصر يتشكك في أي عمليات دولارية أو مبالغ غير معلومة المصدر يتم إيقاف التعامل عليها داخليًا والتحقيق داخل البنك أولاً من خلال الإدارات المختلفة واتخاذ الإجراءات القانونية داخلياً ومن ثم إبلاغ الجهات المسؤولة.

الدولار في البنوك

معلومات مغلوطة

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي معلومات مغلوطة حول إبلاغ البنك الأهلي المصري عن أحد عملائه، وزعمت الأنباء المتداولة عن إيقاف العميل من قِبل مباحث الأموال العامة بعد سحبه مبلغا دولاريا من حسابه، وسؤاله عن مصدر الدولارات وأين سيتوجه بهم بالإضافة إلى منعه من الخروج من البنك.

وأكد مصرفيون أن حسابات العملاء بموجب قانون البنك المركزي لا يجوز الإطلاع عليها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة وفقا لسرية الحسابات، مشيرين إلى بيانات رسمية من كافة البنوك والبنك المركزي بشأن حرية السحب من الحسابات الدولارية دون أي قيود.

يأتي ذلك في وقت تقوم عدد من البنوك بتقديم عروض وآليات إضافية جديدة تستهدف جذب الدولار، حيث أعلن البنك الأهلي  المصري وبنك مصر، عن طرح بطاقات ائتمان جديدة تتيح لعملائها من أصحاب الحسابات الدولارية السحب النقدي دوليًا بنحو 1000 دولار يوميًا.

search