السبت، 05 أكتوبر 2024

03:21 م

بعد الصفقة الكبرى.. هل تطرح البنوك شهادات بعائد 35%؟

عملات نقدية مصرية

عملات نقدية مصرية

مصطفى العيسوي

A A

فتح إعلان الحكومة عن توقيع صفقة استثمارية كبرى، باب التساؤلات حول قيام إمكانية البنوك العاملة في السوق المصري، بطرح شهادات إدخارية جديدة بعائد يصل إلى 35%.

وأعلن مجلس الوزراء عن توقيع أكبر صفقة استثمار مباشرة بشراكة استثمارية مع كيانات كبرى، عصر اليوم الجمعة، بقيمة 35 مليار دولار.

وقالت نائب رئيس بنك مصر سابقاً، الدكتورة سهر الدماطي، إنه لا بد على البنوك البدء في تجهيز لطرح شهادات إدخارية يصل عائدها إلى 35%.

سيولة دولارية في البنوك

عملات نقدية مصرية

أوضحت الدماطي في تصريح لـ"تليجراف مصر"، أن هذه الشهادات ستدفع على المواطنين والمضاربين الذين يحتفظون بالدولار كمدخرات، للتخلي عنها وشراء هذه الشهادات، مما يساعد على وجود سيولة دولارية في القطاع المصرفي.

تابعت أن السيولة الدولارية التي ستدخل السوق بعد إصدار هذه الشهادات ستساعد في تراجع سعر الدولار في السوق السوداء، الذي انخفض بالفعل بعد بيان الحكومة أمس بشأن الصفقة الكبرى، مشيرةً إلي وجود النقد الأجنبي في البلاد سيعمل على توفير بيئة استثمارية والتي تعاني من وجود سعرين للصرف.

تراجع الدولار

ويؤكد الخبير المصرفي، محمد بدرة، أن طرح شهادة ادخارية بهذا العائد سيكون مرتبطا بتراجع الدولار في السوق الموزاي، لأنه من الصعب أن يتنازل المدخرون للعملة الأمريكية عنها مقابل الحصول على عائد ادخاري 35%، فيما يبلغ سعر العملة الخضراء بالسوق السوداء نحو 60 جنيهًا.

اتفق بدرة مع الدماطي حول أن هذه الوعاء الادخاري سيوفر الكثير من العملة الأمريكية، نتيجة تخلي الكثير من المضاربين عما لديهم من الدولار، من أجل الاستفادة من عوائد هذه الشهادات.

مدتها عام

عملات نقدية مصرية

في سياق متصل، طالب الخبير المصرفي، عز الدين حسانين، بربط الشهادة بالتنازل عن الدولار، سواء للعاملين في الخارج، أو من لديهم مدخرات دولارية داخل البلاد، مؤكداً أنها خطوة هامة نحو تعزيز الاستثمار وتشجيع الأفراد على الادخار

أشار حسانين إلى أن تراجع العملة الأمريكية نتيجة الصفقة الكبرى سيدفع الكثيرون للتنازل عن النقد الأجنبي، متوقعاً أن تكون مدة هذه الشهادة عام واحد فقط.

شهادات الـ27%

وطرحا بنكا الأهلي ومصر شهادات ادخارية جديدة مدتها عام، بعائد سنوي يصل لـ27% يُصرف مع نهاية مدة الشهادة، مع إمكانية الحصول على عائد شهري بنسبة تصل إلى 23.5% وبلغت حصيلتها حتي الآن حوالي 700 مليار جنيه.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search