الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:46 ص

رئيس الوزراء: صفقة "رأس الحكمة" تضخ 35 مليار دولار لمصر خلال شهرين

رئيس مجلس الوزراء

رئيس مجلس الوزراء

إيمان رزق وميار مختار

A A

أعلن رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الجمعة، تفاصيل أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية مع كيانات كبرى.

وأوضح “مدبولي”، أن الاتفاق المالي للصفقة الاستثمارية لتنمية “رأس الحكمة” تتضمن شقيين، شقا ماليا، حصة مصر من المشروع سيكون ضمن استثمار مباشر، يدخل لمصر منها نحو 35 مليار خلال شهرين.

35 مليار دولار لمصر

وأضاف أن الدفعة الأولى، بعد أسبوع وتبلغ  15 مليار دولار، الـ10 مليار سيولة من الخارج كاستثمار أجنبي، خلافًا لـ5 مليارات دولار من وديعة الإمارات الشقيقة لدى البنك المركزي.

وأشار إلى أنه يدخل في الدفعة الثانية، 20 مليار دولار، مقسمة على 14 مليار دولار تمثل استثمار أجنبي مباشر سيولة من الخارج، و6 مليارات دولار تمثل باقي قيمة الوديعة الإمارتية لدى البنك المركزي سيتم تحويلها إلى استثمار.

نصيب مصر من الإيرادات

وفقًا لرئيس الوزراء المصري، تحتفظ الحكومة المصرية بإيرادات تمثل 35% من المشروع بشكل كامل.

يُشار إلى أن مجلس الوزراء، أصدر بيانًا أمس الخميس، أعلن فيه موافقته على أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية مع كيانات كبرى.

وقال رئيس الوزراء، إن هذه الصفقة الكبرى، تتم بشراكة مع كيانات كبرى، وتحقق مستهدفات الدولة في التنمية، موضحًا أنه سيتم إعلان تفاصيل هذه الصفقة كاملة، مع توقيع الاتفاقيات الخاصة بها.

وأكد “مدبولي”، أن نجاح الحكومة في جذب استثمارات أجنبية ضخمة، يؤكد ثقة الكيانات الاستثمارية الكبرى في الاقتصاد المصري، وقدرته على تخطي التحديات.

وأشار “مدبولي” إلى أن المشروعات التي تنتج عن هذه الصفقة ستوفر مئات الآلاف من فرص العمل، وستسهم في إحداث انتعاشة اقتصادية وكذا مشاركة مختلف الشركات والمصانع المصرية في المشروعات المُنفذة، ومزايا متعددة للدولة المصرية.

search