الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:50 ص

بالحليب أو النعناع.. ماذا يضيف المصريون إلى الشاي؟

شاي

شاي

خاطر عبادة

A A

إذا كان البعض يتغنى بعشقه للقهوة لا سيما في الصباح والشتاء، لكن المعشوق الأول للمصريين بلا جدال هو الشاي، إذ يتفنن الناس في شربه مع إضافة العديد من المكونات والأعشاب كنوع من التغيير.

يحلي القعدة ويعدل المزاج

وعلى مر العصور تطور عشق المصريين للشاي حتى أصبح تقريبا مكون أساسي مع أي مشروب يُمزج مع العديد من المشروبات الأخرى المفيدة مثل الليمون واللبن والنعناع.

وبجانب مذاقه الخاص، لكنه يعدل المزاج واعتاد عليه المصريون حتى أصبح مزاجهم لا يعتدل بدونه في الصباح والمساء.

مشروب سهل ولذيذ ومهضوم يعشقه الأطفال منذ الصغر، إذا كانوا يشعرون بثقل الحليب أو الليمون فتلجأ الأمهات إلى مزجهما مع الحليب لأنهم يعرفون عشق الأطفال للشاي.

كما أنه مشروب للسهر والسمر يمنح الدفء ولمة العائلة ويصطحبه المصريون في كل رحلة ومكان.

يمنح مزيج الشاي والأعشاب نكهة مميزة وفوائد أكثر

 

استخدامات متعددة للشاي

يمكن مزج الشاي مع مشروبات أخرى تحبها، مثل إضافته إلى الحليب فهو مشروب سحري، أو يضاف إليه قطرات من الليمون، أو أوراق النعناع لإضافة نكهة جديدة للشاي، وتخفيف حدة الأعشاب بتحسين الطعم، مثل القرفة، والزنجبيل، أو الحبق.

يمزج الشاي مع الليمون والنعناع

شاي بالليمون

يحسن الهضم ويقوي جهاز المناعة ويرطب الجلد ويحافظ على بشرة صحية ومشرقة، كما يحسن مستويات مضادات الأكسدة وصحة القلب والجلد ويساعد في تخفيف القلق.

شاي بالنعناع

من فوائد النعناع المغلي وشرب النعناع أنه يساعد على فقدان الوزن من خلال  تحفيز إفراز إنزيمات الهضم، كما يساعد النعناع على امتصاص الأملاح والمعادن المفيدة في الطعام في المعدة، يساعد النعناع على حرق الدهون وتحويلها إلى طاقة.

‫الشاي الأخضر بالنعناع ‎

يجمع الشاي الأخضر والنعناع بين الرائحة العطرية المميزة للنعناع والغنية بالمنتول الذي يساعد على الاسترخاء والهدوء، ومن بين فوائد الشاي الأخرى المتعددة، تحسين وظائف المخ وفقدان الوزن والوقاية من السرطان وأمراض القلب.

شاي بالقرنفل

شاي بالقرنفل

يحسن عملية الهضم من خلال زيادة اللعاب وعصارة المعدة، ويقضي على الإمساك، ومسكن للآلام ويعالج ارتفاع حرارة الجسم.

الريحان والشاي

يضاف الريحان أحيانا إلى الشاي، ويعمل على الحد من مشاكل الجهاز التنفسي وعلاج مشكلات البرد وتخفيف التوتر والقلق.

الحبق

الحبق مع الشاي

الحبق من أنواع الأعشاب التي تشبه الريحان، ومن فوائده: الوقاية من السرطان ويقوي المناعة ومسكن للآلام ويعالج الصداع ويطرد البلغم من الصدر ويقضي على نزلات البرد والالتهابات الرئوية.

ويقي من الأمراض الخاصة بالقلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين كما يساعد على الاسترخاء ويريح الأعصاب.

ويتم تحضيره من خلال وضع الماء في إبريق، ثم إضافة الشاي والسكر وتركه حتى يغلي، وإضافة أوراق الحبق، وتركه حتى الغليان.

شاي الكركم أو شاي الكركم بالحليب

يعزز جهاز المناعة ويقي من السرطان لاحتوائه على مضادات الأكسدة وتطهير الكبد من السموم كما يقلل التهابات الجسم بفضل احتوائه على الكركمين وعلاج التهاب الحلق ومضاد للبكتيريا والوقاية من أمراض القلب والزهايمر.

الشاي الأخضر بالزنجبيل

يحتوي على مضادات الأكسدة، ويمكن الاستمتاع بفوائد هذا المزيج من خلال شربه بشكل منتظم مرة أو مرتين يوميا لتفادي أي آثارٍ جانبية.

ويتم تحضيره من خلال إضافة الزنجبيل المطحون إلى كوبٍ من الشاي الأخضر الساخن لدمج الفوائد القيمة لكليهما، كما يمكن أيضًا نقع كيس من الزنجبيل وكيس من الشاي الأخضر، وإضافة الماء المغلي.

search