الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

11:38 ص

"رأس الحكمة" تكبد الذهب خسائر فورية

مشغولات ذهبية

مشغولات ذهبية

مصطفى العيسوي

A A

انهارت أسعار الذهب في مصر مسجلة تراجعا بقيمة 150 جنيها، بعد إعلان الحكومة عن عقد صفقة رأس الحكمة.

وكشف رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، عن صفقة استثمارية كبرى لتنمية مدينة رأس الحكمة في الساحل الشمالي الغربي، بحوالي 35 مليار دولار.

أسعار الذهب الآن

وسجل سعر الذهب عيار 21 حتى الآن 3270 جنيها فور إعلان قيمة صفقة رأس الحكمة مقابل 3380 جنيها قبل الإعلان بدقائق، خاسراً 110 جنيهات دفعة واحدة، فيما سجل عيار 24 تراجعا قيمته 150 جنيها ليصل إلى 3737 جنيها بعدما كان يسجل 3886 جنيهًا.

وأما عيار 18 الأكثر انتشارا في محافظات الوجه البحري، سجل تراجعا بـ 106 جنيه حتى الآن ليصل لمستويات 2803 جنيه، فيما سجل أمس 2897 جنيهًا.

تفاصيل مشروع رأس الحكمة 

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي أن الاتفاق المالي للصفقة الاستثمارية لتنمية “رأس الحكمة” تتضمن شقيين، شقا ماليا، حصة مصر من المشروع سيكون ضمن استثمار مباشر، يدخل لمصر منها نحو 35 مليار خلال شهرين موضحاً أن الدفعة الأولى من السيولة المالية لمشروع رأس الحكمة، ستدخل بعد أسبوع وتبلغ 15 مليار دولار، الـ10 مليار سيولة من الخارج كاستثمار أجنبي، خلافًا لـ5 مليارات دولار من وديعة الإمارات الشقيقة لدى البنك المركزي.

وأضاف مدبولي إلى أنه يدخل في الدفعة الثانية، 20 مليار دولار، مقسمة على 14 مليار دولار تمثل استثمار أجنبي مباشر سيولة من الخارج، و6 مليارات دولار تمثل باقي قيمة الوديعة الإمارتية لدى البنك المركزي سيتم تحويلها إلى استثمار.

وفقًا لرئيس الوزراء المصري، تحتفظ الحكومة المصرية بإيرادات تمثل 35% من المشروع بشكل كامل.

يُشار إلى أن مجلس الوزراء، أصدر بيانًا أمس الخميس، أعلن فيه موافقته على أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية مع كيانات كبرى.

وقال رئيس الوزراء، إن هذه الصفقة الكبرى، تتم بشراكة مع كيانات كبرى، وتحقق مستهدفات الدولة في التنمية، موضحًا أنه سيتم إعلان تفاصيل هذه الصفقة كاملة، مع توقيع الاتفاقيات الخاصة بها.

search