الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:04 ص

"كارت حرفي".. 6 مزايا لخدمة وزارة التضامن الجديدة

كارت حرفي

كارت حرفي

محمد سامي الكميلي

A A

أطلقت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، كارت “حرفي”، خلال افتتاحها لمعرض ديارنا للحرف اليدوية والتراثية، لإتاحة العديد من التسهيلات والتيسيرات للحرفيين بهدف توطيد الصناعة المصرية.

ويستعرض “تليجراف مصر” في السياق التالي، أبرز مزايا كارت “حرفي”، بحسب تقرير رسمي من وزارة التضامن الاجتماعي.

مزايا كارت حرفي

أكدت وزارة التضامن الاجتماعي، أن كارت “حرفي” تكمن مميزاته في التالي ذكره:

1- إتاحة خدمات مالية وغير مالية للحرفيين.

2- فتح المجال لمد مظلة الحماية الاجتماعية والتأمينية لهم.

3- توفير تمويل ميسر لمن يحمل الكارت بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي بسعر فائدة يتراوح بين 7% و13% وفقاً لشرائح القرض المختلفة.

4- توفير فرص التدريب وتنمية المهارات على إدارة المشروعات الصغيرة والتسويق وخدمات الشمول المالي، والدعم الفني في تحسين وتنوع التصميمات. 

5- التمتع بمبادرة البنك المركزي من خلال فتح "حساب النشاط الاقتصادي" المجاني. 

6- إتاحة فرص التسويق داخل وخارج مصر.

تنمية الوعي التأميني

وتحرص وزارة التضامن الاجتماعي، على تنمية الوعي التأميني لدى الأسر المنتجة وصغار رواد الأعمال بالتعاون مع الهيئة القومية للتأمينات وشركة مصر لتأمينات الحياة، من خلال تبسيط وتيسير إجراءات الاشتراك في نظام تأمينات اجتماعية، للتمتع بها في حالات التقدم في العمر وبلوغ سن المعاش أو في حالات البطالة والمرض والطوارئ.

وسلمت القباج عددا من الشهادات لمتدربي برنامج "حرفي" لدعم صغار ومصنعي الحرف اليدوية والتراثية، والذي تنفذه وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع البنك المركزي المصري.

كارت حرفي


وقالت مساعد وزير التضامن الاجتماعي لشبكات الحماية والأمان الاجتماعي، الدكتورة ميرفت صابرين، في مداخلة هاتفية لبرنامج التاسعة على القناة الأولى، إن الوزارة تعمل على إنشاء منصة إلكترونية لتسجيل الأسر المنتجة لعمل قاعدة بيانات لإدخالهم على منظومة التأمينات والمعاشات، وتقديم بعض الخدمات الاجتماعية ومنها برامج التعليم والصحة على 420 مركز على مستوى الجمهورية.

يذكر أن رؤية “التضامن الاجتماعي” تستهدف إنشاء قاعدة بيانات للعاملين مع تصنيف العمالة وفقا لمستويات المهارة وحجم الإنتاج بما يساعد من تقديم الدعم المادي والفني لتلك الفئة، بالإضافة إلى إطلاق كارت "حرفي" للعمالة، والذي يقدم مزايا تأمينية وصحية وتمويلية وخدمات اجتماعية بما يبقي على العمالة الماهرة داخل قطاع الحرف اليدوية.

الوزارة تدعم أيضا صناعة السجاد اليدوي، باعتبارها من أقدم الصناعات الوطنية، فضلا عن إقامة المعارض لتسويق منتجاتها محلياً ودولياً، وتوفير مصدر للعملة الصعبة، نظراً لما يتميز به السجاد اليدوي المصري من سمعة عالمية، فضلا عن التنسيق مع المحافظين للتوسع في مشروع "القرية المنتجة" نظراً لما يحققه من توفير للمواد الخام والسلع المهمة، وخلق المزيد من فرص العمل، والارتقاء بالصناعات المحلية، والتعاقد مع خبراء متخصصين في تصميم السجاد والكليم والجوبلان اليدوي.

إلى جانب ذلك، عقد مسابقات لخريجي كليات الفنون التطبيقية والجميلة والتربية النوعية لتطوير تصاميم السجاد والكليم اليدوي، كما تم تقسيم المحافظات المستهدف تطوير السجاد والكليم وباقي المنتجات الأخرى حسب نوع المنتج، وتحديد كيان حكومي مسئول عن تحديد المواصفات الفنية لتصنيع المنتج، والاتفاق على المنتجات النهائية ومراجعتها واعتمادها من الخبراء لضمان جودة المنتجات وتسويق منتجاتها، وذلك على غرار المعمول به في الدول العربية.

search