الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

09:30 ص

بعد عطل فودافون.. هل يحق للعملاء طلب تعويض عن الخسائر؟

شركات الاتصالات في مصر

شركات الاتصالات في مصر

حسن راشد

A A

أضر العطل، الذي ضرب شركة فودافون، منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، بالكثير من العملاء، ما أثّر على أعمالهم وأدى إلى تحقيقهم خسائر، وهو ما يطرح سؤالا حول أحقية العملاء بطلب تعويض من شركات الاتصالات حال تعطل الخدمة.

يوجد في مصر أربع شركات تقدم خدمات الاتصالات “أورنج - فودافون - اتصالات - وي”، وتعد فودافون الشبكة الأكبر في مصر، وتمتلك قاعدة مستخدمين تبلغ نحو 44 مليون مشترك، وفقا لبعض التقديرات.

وأعاق العطل العديد من مستخدمي الشبكة عن الوصول إلى خدمات الاتصالات والإنترنت في عدة مناطق، من بينهم مطور الويب، عمرو النجار، الذي يعتمد على الإنترنت بشكل أساسي في عمله، حيث يتواصل مع أشخاص من خارج مصر ليقدم لهم خدماته، وهو ما يتطلب شبكة بيانات قوية.
 

الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

ويتأثر عمل النجار بشكل كبير بضعف وتعطل شبكات الإنترنت والمحمول، ما يؤدي إلى توقف عمله وتحقيقه خسائر، وقد يتأخر في التسليمات، حسبما يذكر في حديثه لـ “تليجراف مصر”.

ويقول مطور الويب، إنه كثيرا ما يحدث تعطل لشبكات “الإنترنت والمحمول” وتتأخر الشركات في إصلاح الأمر، دون أن تأبه بالضرر الذي قد يحدث للعملاء، أو إبلاغهم مسبقا بأنه بأن الخدمة ستتوقف مؤقتا، وهو ما يستوجب تعويض الشركات للعملاء عن الضرر الناجم.

وتعد شركات خدمة العملاء والفريلانس هي الأكثر تضررا من انقطاع الإنترنت، بسبب عطل شركة المصرية للاتصالات، وفقا لوكيل غرفة تكنولوجيا المعلومات باتحاد الصناعات، سامح الملاح.

تقديم شكاوى

ويحق للعملاء التقدم بشكوى ضد مقدمي الخدمات في حال وقوع ضرر مادي أو معنوي من تعطل الإنترنت أو الاتصالات، بحسب اللواء علي أباظة، مدير مباحث الإنترنت الأسبق.

ويوضح أباظة، في تصريح لـ “تليجراف مصر”، أن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يبحث الشكاوى المقدمة ضد الشركات، للتأكد من وجود تقصير من قبل الشركة أو أن الأمر خارج عن إرادتها، مشيرا إلى تلقى الجهاز 184212 شكوى خلال النصف الثاني من 2022 من قبل المستخدمين تجاه مقدمي خدماتهم.

ويضيف مدير مباحث الإنترنت الأسبق، أنه في حالة وجود تقصير من الشركات يلزمها الجهاز بدفع غرامة وتعويض العملاء بتقديم خدمات مجانا على سبيل المثال؛ وخلال النصف الأول من العام الجاري تم تغريم الشركات بقيمة 52 مليون جنيه لتجاوز المعايير. 

خطوط المحمول

تغريم الشركات

وكان جهاز تنظيم الاتصالات قد غرم شركة "وي" في نهاية العام الماضي، بقيمة 20 مليون جنيه بعد رصد عطل جسيم في البنية التحتية، وانقطاع في الخدمات الصوتية وخدمات الإنترنت في أماكن متفرقة، في يوم الثلاثاء الموافق 5 ديسمبر 2023، ووجه الشركات بتعويض العملات المتضررين.

خطوط المحمول

وبلغ عدد مستخدمي الهاتف المحمول نحو 99.38 مليون مستخدم، في نهاية ديسمبر 2023، منهم 80.15 مليون مستخدم لخدمات الإنترنت المحمول، وفقا لبيانات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ويتيح تطبيق MT NTRA التابع لتنظيم الاتصالات تقديم شكوى إلى الجهاز، وقياس سرعة الإنترنت، ومعرفة الشبكة الأفضل بالمنطقة التي يسكن بها المستخدم.

search