الخميس، 04 يوليو 2024

12:17 م

هل تحرك "رأس الحكمة" اتفاق المفاوضات مع صندوق النقد؟

مديرة صندوق النقد مع كبار المسؤولين المصريين

مديرة صندوق النقد مع كبار المسؤولين المصريين

مصطفى العيسوي

A A
سفاح التجمع

فتح الإعلان عن توقيع صفقة مشروع تطوير رأس الحكمة باستثمارات مباشرة 35 مليار دولار، باب التساؤلات حول موقف مفاوضات مصر مع صندوق النقد الدولي بشأن حزمة تمويلية جديدة ضمن قرض الـ3 مليارات دولار، وإمكانية تأثرها بـ"الصفقة الكبرى"، وإمكانية رفعه إلى 10 مليارات دولار.

منذ نهاية 2022، أرجأ الصندوق مراجعتين لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الخاص بمصر، نظرا لعدم وفاء الحكومة بشروط البرنامج وأهمها اعتماد سعر صرف أكثر مرونة، وكبح التضخم، وعدم تسريع برنامج الطروحات لضمان بيع الحصص المعروضة بالأسعار التي تحقق أعلي عائد لمصر.

صندوق النقد الدولي

تقدم ممتاز

وفي يوم الخميس الماضي، بمجرد الإعلان عن أكبر صفقة استثمار مباشر، قالت المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي، جولي كوزاك، إن المفاوضات مع مصر تحرز “تقدماً ممتازاً”.

أضافت كوزاك، في مؤتمر صحفي من العاصمة الأمريكية واشنطن، أمس، أنه جرى التوصل لاتفاق مع الجانب المصري بشأن العناصر الأساسية لبرنامج الاتفاق على مستوى الخبراء، موضحة أن مصر عبرت عن التزامها بها، ولكن أن المناقشات لا زالت مستمرة، وأن الصندوق سيعلن عن نتائجها فور انتهائها.

أكدت حاجة مصر لحزمة دعم شاملة، وعمل الصندوق بشكل وثيق مع السلطات وشركائها لضمان أن مصر لا توجد لديها احتياجات تمويلية متبقية، علاوة على أن البرنامج قادر على ضمان الاستقرار على مستوى الاقتصاد الكلي والمالي.

دفعة للأمام

رئيس وحدة الاقتصاد ودراسات الطاقة بمركز الحبتور للأبحاث، الدكتور محمد شادي، قال إن صفقة رأس الحكمة ستدفع المفاوضات مع صندوق النقد إلى الأمام، خاصة مع تراجع سعر الصرف الذي يسجل دون مستوى 53 جنيهًا.

يوضح أن من أهم شروط الصندوق أن يكون هناك سعر صرف مرن، وانخفاض  معدلات التضخم، وهذا ما يحدث بالفعل خلال هذه الأيام، علاوة على بعض المعدلات في الموازنة العامة للدولة.

من جهتها، ترى صحيفة "فاينانشيال تايمز"، في تقرير لها اليوم، أن مشروع رأس الحكمة أمر أساسي لفك اتفاق متعثر منذ فترة طويلة مع صندوق النقد الدولي للحصول على حزمة قروض من المتوقع أن تتجاوز 10 مليارات دولار.

صندوق النقد الدولي

تمهيد للإعلان

أكد الخبير الاقتصادي، عادل عامر، أن صفقة رأس الحكمة بمثابة تمهيد لإعلان تفاصيل الاتفاق النهائي مع صندوق النقد الدولي بشأن حجم التمويل الإضافي الذي ستحصل عليه مصر، إلى جانب باقي شرائح قرض الـ3 مليارات دولار الذي جرى التوصل إليه نهاية 2022.

أوضح عامر، أن الصندوق بات لديه ثقة كبيرة في جدية مصر في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الرامي لتعزيز المالية العامة للدولة وتمكين القطاع الخاص باعتباره شريكًا في التنمية، علاوة على أن الصفقة ستسهم في تعزيز القيمة المضافة لمدينة رأس الحكمة والتخفيف من حدة أزمة نقص الدولار، لا سيما وأنه هناك 24 مليار دولار ستدخل مصر خلال شهرين فقط.

الصندوق كان على علم

يعتقد الخبير المصرفي، هاني أبو الفتوح، أن الصندوق كان على علم بهذه الصفقة قبل الإعلان عنها، ولكن لم يكن على دراية بالقيمة المالية لها.

أشار أبو الفتوح إلى أن المفاوضات مع الصندوق تسير كما هو مخطط لها، ومن المتوقع أن يتم تسريع التوصل لاتفاق خلال الأيام القادمة.

search