الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:56 ص

هيونداي تبتكر تقنية جديدة لتطوير السيارات الكهربائية

سيارة هيونداي الكهربائية

سيارة هيونداي الكهربائية

إسلام عزام

A A

أعلنت شركة هيونداي موتور، ابتكار تقنية جديدة لتطوير السيارات الكهربائية، وأكدت أن المصد الجانبي النشط المانع للهواء، يساعد المركبات الكهربائية على السير بشكل أسرع، وفترة أطول دون الحاجة لإعادة الشحن.  

وتتحكم تقنية AAS في الاضطراب الناتج أثناء القيادة بسرعة عالية، من خلال التشغيل بشكل متغير حسب سرعة السيارة.

ويتم تثبيت نظام المصد الجانبي النشط المانع للهواء AAS، بين المصد الأمامي والعجلات الأمامية ويتم إخفاؤه أثناء التشغيل العادي.

ولكنه يعمل بسرعات تزيد عن 80 كم/ساعة عندما تصبح المقاومة الديناميكية الهوائية أكبر من مقاومة الهواء، ويتم تخزينه مرة أخرى بسرعة 70 كم/ساعة.

تحسين قوة جر السيارة 

تعمل التحسينات الديناميكية الهوائية لهذه التكنولوجيا على زيادة القوة الضاغطة، مما يحسن من قوة جر السيارة وثباتها عند السرعات العالية، مع الأخذ في الاعتبار خصوصية منصة E-GMP، يتم وضعها أمام الإطارات فقط دون تغطية الواجهة الأمامية بالكامل.

نتيجة اختبارها في GV60، من المتوقع أن يقلل معامل السحب بنسبة 2.8%، ويحسن نطاق قيادة السيارات الكهربائية.   

وأوضحت الشركة أن السبب وراء قيام AAS بتغطية الجزء الأمامي فقط من الإطارات دون تغطية الجزء الأمامي بالكامل، يرتبط بخصائص منصة E-GMP الخاصة بالمركبات الكهربائية التابعة لمجموعة هيونداي موتور، وذلك لأنه أكثر فعالية في تحسين الأداء الديناميكي الهوائي لتغطية جزء الإطار فقط، نظرًا لأن أرضية المنصة مسطحة.

ويعمل هذا أيضًا على تعزيز القوة الضاغطة للمركبة، وبالتالي تحسين جر السيارة وثباتها عند السرعات العالية.

خفض معامل السحب 

أعلنت شركة هيونداي موتور، أنها اختبرت وخفضت معامل السحب (Cd) بمقدار 0.008، مما أدى إلى تحسين السحب بنسبة 2.8%، عن طريق تثبيت AAS في جينيسيس GV60.  وهذا رقم يمكن أن يتوقع تحسنًا إضافيًا في النطاق يبلغ حوالي 6 كم.

وتقدمت شركة هيونداي موتور بطلب للحصول على براءات اختراع ذات صلة في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، وتخطط للنظر في الإنتاج الضخم بعد اختبارات المتانة والأداء.

وقال صن هيونج تشو، نائب الرئيس ورئيس مجموعة تطوير هياكل الحركة في مجموعة هيونداي موتور، إنه من المتوقع أن يكون لهذه التكنولوجيا تأثير أكبر على نماذج مثل السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات حيث يصعب تحسين الأداء الديناميكي الهوائي.

search