السبت، 05 أكتوبر 2024

05:38 م

بعد واقعة "فتاة أوبر".. نائبة تقدم طلب إحاطة ضد الحكومة

مجلس النواب "صورة أرشيفية"

مجلس النواب "صورة أرشيفية"

إلهام صبري

A A

تقدمت النائبة أمل سلامة بطلب إحاطة عاجل إلى رئيس مجلس النواب، المستشار حنفي جبالى، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولى، بشأن تشديد الإجراءات والقواعد اللازمة لتشغيل السائقين فى تطبيقات وسائل النقل الذكي العاملة في مصر “أوبر. اندرايف. ديدي” وما يستجد من شركات بعد انتشار حالات التحرش.

واتهمت فتاة سائق سيارة أوبر بمحاولة اختطافها والتحرش بها على طريق السويس في مدينة الشروق، أمس السبت، فيما حُرر بالواقعة المحضر رقم 1016/ 2024 “ج - الشروق”.

  وقالت أمل سلامة إن وسائل النقل الذكي لم تعد آمنة، بعد تكرار الاتهامات بالتحرش ومحاولة الاختطاف، رغم أنها تعد أحد وسائل النقل الرئيسية لقطاع عريض من المواطنين.

قانون النقل البري 

وأضافت أنه نظرًا لغياب الرقابة فإن تطبيقات وسائل النقل الذكى لم تعد تلتزم بتنفيذ قرار رئيس الوزراء رقم 2180 لسنة 2019 بشأن القواعد والإجراءات اللازمة لتطبيق أحكام قانون النقل البري للركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات الخاصة بحصول السائقين على تراخيص العمل بتلك الشركات، التي تسمح بتشغيل من لديهم أحكام جنائية ويتعاطون المواد المخدرة.

الرقابة علي النقل الذكي

وطالبت عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب بضرورة تشديد الرقابة على شركات وسائل النقل الذكي؛ للتأكد من التزامها بالقواعد والإجراءات التي حددها قرار رئيس مجلس الوزراء الخاصة بقواعد التشغيل واختيار السائقين، والتي تتضمن تقديم صحيفة الحالة الجنائية وإجراء تحليل مخدرات بشكل دوري؛ للتأكد من حسن السير والسلوك لجميع العاملين في وسائل النقل المختلفة.

حرمة الحياة الخاصة

وشددت على ضرورة مراعاة حرمة الحياة الخاصة التى يقرها القانون والدستور، مع ضرورة إتاحة المعلومات الخاصة بالعاملين لديها إلى جهات الأمن لممارسة اختصاصها وفقا للقانون.
كما شددت النائبة أمل سلامة بضرورة التزام الشركات المرخص لها بأداء الخدمة بتأمين قواعد البيانات والمعلومات بما يحافظ على سريتها وعدم استغلال بيانات المواطنين.
كما توجهت النائبة أمل سلامة بالشكر والتقدير إلى أجهزة الأمن، التي نجحت فى إلقاء القبض على السائق المتهم بمحاولة التحرش واختطاف “فتاة الشروق”.

search