السبت، 03 أغسطس 2024

03:28 ص

في حالة رفض التصالح أو فاتك التقديم.. ما مصير بنائك المخالف؟

هدم عقار مخالف

هدم عقار مخالف

محمد حسن

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

حدد قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، مصير من لم يقدم طلب تصالح على بنائه المخالف، أو من تم رفض طلب تصالحه.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد صدق على قانون التصالح في مخالفات البناء، 18 ديسمبر من العام الماضي، بعد موافقة النواب عليه نهائيا.

حظر توصيل المرافق

 

وحظر القانون توصيل المرافق للعقار المخالف الذي لم يقدم بشأنه طلب تصالح أو رفض الطلب المقدم.

ووفقا للقانون، إذا كان هذا العقار قد سبق إمداده بالمرافق، تتم المحاسبة على قيمة استهلاك الخدمات التي تقدمها الجهات القائمة على شؤون المرافق بسعر التكلفة دون تطبيق أي وجه من أوجه الدعم، كما لا يجوز اتخاذ أي إجراءات لشهره أو تسجيله وفقًا للقوانين المنظمة لذلك.

وألزم القانون الجهة الإدارية المختصة بإخطار الجهات القائمة على شؤون المرافق بالقرار الصادر بقبول التصالح وتقنين الأوضاع خلال الخمسة عشر يوما التالية لصدوره لاتخاذ ما يلزم في شأنها، ويجوز للمتصالح التقدم منفردا لهذه الجهات مع تقديم الإفادة  بقبول التصالح.

صدور اللائحة التنفيذية

ويرتقب ملايين المواطنين صدور اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، من أجل تطبيق القانون بشكل أكثر مرونة على أرض الواقع، وتلافي سلبيات القانون القديم رقم 17 لسنة 2019، والمعدل بالقانون رقم 1 لسنة 2020.

تأخر صدور اللائحة

وكانت الحكومة قد وعدت بصدور اللائحة التنفيذية للقانون، الخميس الماضي، الموافق 22 فبراير، ولكن لم يصدر حتى الآن.

search