الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:49 م

1515 جنيها في الجرام.. أسعار الذهب "ارتفاع مستمر" خلال 2023

مشغولات ذهبية

مشغولات ذهبية

حسن راشد

A A

شهدت أسعار الذهب في مصر عدة ارتفاعات منذ بداية العام الجاري 2023، مدفوعة بصعود المعدن في السوق العالمية.

الارتفاع العالمي يعود إلى الاضطرابات الجيوسياسية، وتأثيرات الحرب الروسية الأوكرانية، والصراع في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى مستويات التضخم المرتفعة، ما دفع المستهلكين للاتجاه نحو الذهب الذي يعد أداة تحوط.

ومحليا، تأثرت أسعار الذهب بالإقبال الشديد على شراء المعدن، خاصة السبائك والجنيهات، للحفاظ على قيمة الأموال، في ظل توقعات بتعويم محتمل للعملة.

وسجل سعر الذهب في مصر منذ بداية تعاملات العام الحالي 1660 جنيها لجرام 21، ووصل إلى 3175 جنيها (وقت كتابة التقرير)، مسجلًا مكاسب بنحو 1515 جنيهًا للجرام، بزيادة 61.7% منذ بداية العام، بحسب البيانات الصادرة عن منصة "جولد بيليون".

رغم الإعفاء الجمركي

وفي 27 أبريل الماضي، وصل سعر الذهب إلى مستويات قياسية، حيث تجاوز جرام عيار 24 حاجز 3000 جنيه لأول مرة، وهو ما دفع الحكومة للموافقة على مشروع قرار بشأن إعفاء واردات الذهب التي ترد بصحبة القادمين من الخارج من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى، فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة لمدة 6 أشهر.

وبالرغم من قرار الحكومة إلا أن الذهب عاد ليسجل مستويات قياسية جديدة، بعدما شهد فترة هدوء نسبي، في ظل توقعات بتحرير سعر الصرف، حيث يتم تسعير الذهب وفقًا لعدة عوامل منها سعر الدولار والعرض والطلب.

واستقبلت مصر نحو 3.3 طن ذهب معفى من الضريبة الجمركية خلال 6 أشهر، غالبيتها في صورة مشغولات ذهبية وليست سبائك.

ووافقت الحكومة على مد مبادرة إعفاء واردات الذهب من الجمارك لمدة 6 أشهر حتى مايو 2024، وذلك بعدما انتهت في 11 نوفمبر الماضي، بناء على طلب الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية.

أسعار الذهب العالمية

وصعدت أسعار الذهب في السوق العالمية منذ بداية العام الجاري 2023 بنحو  237.98 دولارا للأوقية ما يعادل 13.1%، حيث بدأت تعاملات العام عند 1824.02 دولار ووصلت إلى 2062 دولار وقت كتابة التقرير، وفقا لمؤشر بلومبرج.

وخلال الربع الأول من العام، بلغ متوسط ​​سعر الذهب 1,890 دولارا للأوقية، وكان السعر أعلى بنسبة تزيد عن 10% عن متوسط ​​الربع السابق، وهو ما يتوافق تقريبًا مع الرقم القياسي المرتفع في الربع الثالث من عام 2020، وفقا لمجس الذهب العالمي.

وفي الربع الثاني من العام الجاري، سجل متوسط سعر الذهب 1,976 دولارا للأوقية، وكان هذا السعر أعلى بنسبة 6% على أساس سنوي و4% أعلى من المستوى القياسي السابق المسجل في الربع الثالث من عام 2020، بحسب مجلس الذهب العالمي.

وفي الربع الثالث، انخفض متوسط سعر الذهب بنسبة 2%، حيث تراجعت الأوقية لتسجل في 1,928.5 دولار أمريكي، إلا أن السعر كان أعلى بنسبة 12% على أساس سنوي؛ وشهدت العديد من الدول ارتفاعات بأسعار الذهب المحلية بسبب ضعف العملة مقابل الدولار الأمريكي، بما في ذلك اليابان والصين وتركيا، حسبما ذكر مجلس الذهب.

وذكر المجلس، أن سعر المعدن ارتفع بنسبة 6.8% في أكتوبر الماضي -الشهر الأول من الربع الأخير-، عاكسًا تراجعه الذي شهده في أوائل الشهر ليغلق عند 1,997دولارا للأوقية، وهو أعلى إغلاق شهري على الإطلاق.

وأرجع ارتفاع الذهب خلال الشهر الماضي إلى اللجوء للملاذ الآمن بدافع التوترات الجيوسياسية، ولجوء البنوك المركزية للذهب لتنويع احتياطاتها، التي استحوذت عليها جزئيًا التدفقات القوية إلى العقود الآجلة لبورصة كومكس.

توقعات أسعار الذهب

وقال خبير الذهب أمير رزق، إن سعر الذهب شهد عدة زيادات على المستوى المحلي والعالمي بسبب التوترات والاضطرابات السياسية، ما دفع البنوك للتحوط بالدولار.

وأوضح رزق في تصريح لـ“تليجراف مصر”، أن الأسعار لاتزال مرشحلة للارتفاع عالميا ومحليا، نظرا لاستمرار التوترات الجيوسياسية وتوجه البنوك المركزي الكبرى بقيادة مجلس الاحتياط (البنك المركزي الأمريكي) نحو خفض الفائدة خلال الشهور الأولى من 2024، ما يعزز جاذبية الذهب ويدعم الاتجاه الصعودي للأسعار.  

search