الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:03 ص

عشماوي: استقرار الأسعار بعد شهرين.. وانخفاض 5% كحد أقصى حاليًا

الدكتور ابراهيم عشماوي

الدكتور ابراهيم عشماوي

جاسم حسن

A A

أكد  مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية الدكتور إبراهيم عشماوي، أن تقلبات الأسعار تحتاج إلى فترة زمنية لتستقر، حتى مع استقرار سوق الصرف وانتهاء المضاربات.

نسبة الانخفاض

وتوقع عشماوي، في حواره مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج "الحكاية"، عبر فضائية "mbc مصر" مساء الأحد، ألا تتعدى نسبة الانخفاض خلال الفترة الحالية لأكثر من 5%، مشيرًا إلى أن استقرار الأسعار تليها مرحلة انخفاض في الدورات البيعية المقبلة، متوقعًا انخفاضًا أكثر وضوحًا في أسعار بعض السلع بعد العيد.

معارض "أهلًا رمضان"

وأوضح أن زيادة المعروض في معارض "أهلًا رمضان" المنتشرة في الشوادر بـ27 محافظة ساهمت في استقرار الأسعار ومن المتوقع أن تسهم في انخفاضها تدريجيًا.

أسعار بعض السلع 

وأشار عشماوي إلى أن سعر زجاجة الزيت بحجم 800 مللي انخفض في المعرض من 70 إلى 65 جنيهًا مصريًا، كما أن كيلو السكر والسمن يباعان بأسعار 27 و95 جنيهًا على التوالي.

وأكد على توافر جميع السلع في المعارض، معلقًا على النقص الملحوظ في السكر والأرز بأن السبب يعود إلى سرعة السحب من المنافذ، ولكن يتم إعادة الضخ من المخازن وسلاسل الإمداد بشكل سريع بكميات كبيرة على مدار اليوم.

كتابة الأسعار على المنتجات

وأفاد عشماوي أنه بدءً من أول مارس سيتم كتابة الأسعار على المنتجات، "الأسعار هتتكتب على المنتجات وكل نوع زي الجبنة واللبن هيبقى ليه سقف سعري، تم التوافق بين المنتجين والتجار على تدوين السعر الملزم للأصناف السبع الأكثر استهلاكًا بالسوق المحلي وتطبيق الحد السعري وأي مخالفة لتلك الأسعار سيتم محاسبة البائع".

وتأتي تصريحات عشماوي في ظل اهتمام كبير من قبل المواطنين بمتابعة أسعار السلع الأساسية، خاصة مع ارتفاعات الأسعار التي شهدتها الفترة الماضية.

وتسعى الحكومة المصرية إلى اتخاذ العديد من الإجراءات للحد من ارتفاعات الأسعار، من خلال زيادة المعروض من السلع الأساسية ودعم المزارعين والمصنعين.

search