السبت، 05 أكتوبر 2024

02:06 م

حالتان جديدتان.. البرلمان يدرس التوسع في منح إجازة مدفوعة للمرأة العاملة

المراة العاملة

المراة العاملة

إلهام صبري

A A

أحال مجلس النواب في جلسته العامة، أمس الأحد، مشروع  بتعديل قانون العمل المقدم من عضوة المجلس سهام بشاي لمنح المرأة العاملة حال كانت تعول طفلا أو زوجا مريضا مرضا مستعصيا، مثل السرطان، الحصول على إجازة مدفوعة الأجر شريطة تقديم شهادة طبية للمريض مبينا بها التاريخ.

إجازة وضع أربع شهور


ونص التعديل في الفقرة الأولى من المادة المشار إليها أن تكون للعاملة الحق في الحصول على أجازة وضع لمدة أربعة أشهر تشمل المدة التي تسبق الوضع والتي تليه على ألا تقل مدة هذه الإجازة بعد الوضع عن خمسة وأربعين يوما ، بشرط أن تقدم شهادة طبية مبينا بها التاريخ الذي يرجح حصول الوضع فيه ، وتكون هذه الأجازة مدفوعة الأجر ، وفى جميع الأحوال لا تستحق العاملة هذه الأجازة لأكثر من ثلاث مرات طوال مدة خدمتها .

إجازة مدفوعة الأجر

كما تضمن التعديل كذلك يحق للعاملة ممن تعول طفل أو زوج مريض أمراض مستعصية مثل السرطان الحصول على أجازة ، بشرط أن تقدم شهادة طبية للمريض مبينا بها التاريخ والتوصية المكتوبة بها للحصول على أجازة ، وتكون هذه الأجازة مدفوعة الأجر ، وتستحق العاملة تكرار هذه الأجازة طبقا للشهادة والتوصية الطبية طوال مدة خدمتها .

ويخصم من الأجر الذي يلتزم به صاحب العمل ، ما يلتزم بأدائه نظام التأمين الإجتماعي من تعويض عن الأجر وفقا لحكم المادة رقم ( 77 ) من قانون التأمينات الإجتماعية والمعاشات.

تخفيض ساعات العمل للحامل

وتخفض ساعات العمل اليومية للمرأة الحامل ساعة على الأقل اعتبارا من الشهر السادس للحمل ، ولا يجوز تشغيلها ساعات إضافية طوال مدة الحمل وحتى نهاية ستة أشهر من تاريخ الوضع.

إقراره من مجلس الشيوخ

يشار إلي أن مشروع قانون العمل الجديد تم الانتهاء منه وإقراره  من مجلس الشيوخ عام 2022، وتمت إحالته إلي البرلمان ولكن لم يظهر  للنور حتي الآن.

منح إجازة العامل لأداء الامتحانات

وينص مشروع القانون علي منح إجازة العامل لأداء الامتحانات

ووفقا لنص مشروع القانون المرسل من الحكومة  يحق للعامل في الحصول على إجازة لأداء الامتحانات، بشرط إخطار صاحب العمل قبلها بـ10 أيام .
وللعامل الحق في الحصول على إجازة دراسية بأجر عن أيام الامتحان الفعلية لا تحتسب من رصيد إجازاته السنوية، ويشترط لذلك:

1 – إخطار صاحب العمل قبل القيام بالإجازة بعشرة أيام على الأقل.

2- إثبات ما يفيد دخوله الامتحانات فعليا.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search