السبت، 05 أكتوبر 2024

04:35 م

حكم نهائي.. تأييد إعدام "سفاح الجيزة" في قتل صديقه

سفاح الجيزة

سفاح الجيزة

شيماء عثمان

A A

قضت محكمة النقض، بعدم قبول طعن المتهم قذافي فراج عبد العاطي، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"سفاح الجيزة"، وذلك على حكم إعدامه في اتهامه بإنهاء حياة صديقه بعدما طالب المجني عليه بأمواله التي أودعها لديه واستولى عليها القذافي بحجة استثمارها.
وجاء في منطوق الحكم "قبول الطعن شكلًا وفي الموضوع برفضه".

تفاصيل الواقعة

وفي 1 فبراير 2021، قررت النيابة العامة إحالة المتهم "قذافي فراج"، إلى محكمة الجنايات، في 4 قضايا بدوائر الهرم وبولاق الدكرور بالقاهرة، والمنتزه بالإسكندرية، لمعاقبته فيما نُسب إليه من قتله عمدًا 4 أشخاص، هم زوجته وسيدتين ورجل، مع سبق الإصرار، خلال عامي 2015، و2017، وإخفائه جثامينهم بدفنها في مقابر أعدها لذلك.

وكانت محكمة النقض، أيدت حكم الإعدام بحق قذافي فراج، لإدانته بقتل المجني عليها ياسمين نصر إبراهيم، بمحافظة الإسكندرية، عام 2017.

وبهذا الحكم يكون التنفيذ وجوبيًا، بعد تصديق رئيس الجمهورية على الحكم، إعمالًا لنصوص مواد قانون الإجراءات الجنائية، المنظمة لتنفيذ حكم الإعدام.

ونظرت محاكم الجنايات المصرية العديد من القضايا الجنائية، التي قدمت النيابة العامة فيها المتهم، ناسبة له اتهامات بارتكاب جرائم قتل لـ4 أشخاص على فترات زمنية قريبة أو متباعدة.

و“سفاح الجيزة”، هو أول جانٍ يصدر بحقه 3 أحكام بالإعدام خلال 12 يومًا فقط، في الفترة من 24 مارس 2021 إلى 5 أبريل من العام نفسه، لإدانته في قضايا قتل 3 من ضحاياه، بينما صدر الحكم الرابع عليه في العام التالي.

وأُدين السفاح بارتكاب جرائم القتل العمد لصديقه رضا عبد اللطيف، وزوجته فاطمة زكريا، ونادين السيد شقيقة زوجته الثانية، وأخيرًا فتاة سكندرية تُدعى ياسمين إبراهيم، فضلًا عن إدانته في واقعة تزوير بطاقات رقم قومي وكارنيهات ورخص قيادة بأسماء وهمية، وهي القضية التي عوقب فيها بالسجن المؤبد، وتمت هذه الوقائع في الفترة بين عامي 2015 و2017.

الحكم الأول

صباح يوم 24 مارس 2021، اعتلت هيئة محكمة جنايات الجيزة المنصة، وأصدرت حكمها الأول بإعدام “سفاح الجيزة” شنقًا، عما نُسب إليه من اتهامات بقتل صديقه المجني عليه رضا عبد اللطيف.

الحكم الثاني

وبعد مرور 72 ساعة فقط، على الحكم الأول، وتحديدًا في ظهيرة يوم 27 مارس 2021، أصدرت دائرة أخرى بجنايات الجيزة، حكمها عليه بالإعدام شنقًا، عمّا نُسب إليه من اتهامات بقتل المجني عليها نادين السيد سيد، شقيقة زوجته الثانية.

الحكم الثالث

وبعد مرور 9 أيام، أصدرت محكمة جنايات الإسكندرية، حكمها عليه بالإعدام شنقًا، لإدانته بقتل المجني عليها ياسمين نصر إبراهيم، التي قتلها داخل مخزن بمنطقة العصافرة، بعدما استولى على شقة مملوكة لها وأموالها.

الحكم الرابع

وللمرة الرابعة، أصدرت محكمة جنايات الجيزة، حكمًا على السفاح، في مارس 2022، بإعدامه شنقًا، لإدانته بقتل المجني عليها زوجته فاطمة زكريا، والتي أنهى حياتها خنقًًا وضربًا داخل مسكنهما في حدائق الأهرام، ثم نقل جثتها في "ديب فريزر”، إلى شقة مُستأجرة ببمنطقة بولاق الدكرور.

والقضية شغلت الرأي العام حتى أنها تحوّلت إلى عمل درامي باسم "سفاح الجيزة"، وما زال المحكوم عليه بالإعدامات الأربعة مسجونًا دون تنفيذ حتى كتابة هذه السطور.

تحقيقات النيابة

التحقيقات التي باشرتها النيابة العامة في القضايا الأربع، قالت إن “سفاح الجيزة”، بدأ سلسلة ضحاياه بقتل نادين السيد، شقيقة زوجته الثانية، ثم تلتها جريمة قتل صديقه منذ الطفولة المجني عليه المهندس رضا عبد اللطيف.

أما جريمته الثالثة راحت ضحيتها زوجته المجني عليها فاطمة زكريا، وختامًا هرب إلى الإسكندرية وافتتح محلًا لتجارة الأجهزة الكهربائية، وهناك تعرّف على الضحية الرابعة ياسمين، ثم قتلها.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search