السبت، 05 أكتوبر 2024

06:15 م

احترس من برغوث البحر.. صغير "بس عضته والقبر"

برغوث البحر

برغوث البحر

منى الصاوي

A A

ذهب إلى البحر للاستمتاع بالمياه المالحة والأمواج الهادئة والأجواء الجميلة، غمر أقدامه حتى ركبتيه في مياه ضحلة، حتى فوجئ بتغير لون البحر من حوله وتصبغ بالأحمر الداكن.

لون غريب

بدأ المراهق الأسترالي بتحريك قدميه ليرى أن اللون الغريب الذي أحاطه في البحر هي دماء منهمرة من قدميه، بحسب ما نشرته صحيفة " الجارديان" البريطانية.

براغيث البحر

فُزع الشاب من المشهد وخرج مسرعًا، ليتفاجأ أن أقدامه مليئة بالثقوب العميقة في كل مكان وتنزف بشدة، لكن الأطباء المسؤولين على الشاطئ أكدوا أن "براغيث البحر" تركت هذه الثقوب على ساقيه.

براغيث البحر

قشريات غير سامة

ويوضح التقرير البريطاني أن البراغيث الرملية هي نوع من القشريات غير السامة، ولكنها تلجأ أحيانًا إلى العض حال شعورها بالخطر، ويتباين حجم الألم من شدة عضة إلى أخرى.

براغيث البحر

أمراض خطيرة

تتسبب عضة براغيث البحر في أمراض خطيرة بالجلد، كما تصيب الضحية بالأمراض البكتيرية والنزيف المستمر، التي قد تودي بحياة الضحية، وقد تسبب عدوى طفيلية تسمى “داء الذنب”، وهي عدوى تتسبب في التهاب شديد وآفات جلدية مدمرة.

مناخ استوائي

ذكر التقرير أن "براغيث تشيغو" تعد واحدة من أخطر الفصائل التي تعيش في المناخ الاستوائي مثل أمريكا الوسطى، وأمريكا الجنوبية، وإفريقيا، ومنطقة الكاريبي، وجزر الهند.

براغيث رملية

تتعدد أنواع وأحجام البراغيث الرميلة، فكلما كان حجمها صغير كانت أخطر؛ بسبب عدم رؤيتها، كما أن الضحية لا يشعر بعضتها إلا بعد فوات الآوان، أما بالنسبة للنوع الكبير منه فهو أقل خطورة نسبيًا، وهناك من يعتبره مصدرًا غذائيًا جيدًا ولكنه يعض أيضًا.

search