السبت، 05 أكتوبر 2024

04:08 م

ممر التنمية "فيكتوريا - البحر المتوسط".. بوابة مصر للعالمية

 مشروع ربط بحيرة فيكتوريا بالمتوسط

 مشروع ربط بحيرة فيكتوريا بالمتوسط

محمد عدلي

A A

قال أستاذ الطرق والنقل بجامعة عين شمس، الدكتور حسن مهدي، إن مشروع ربط بحيرة فيكتوريا بالبحر الأبيض المتوسط، من المشروعات الهامة الجاري تنفيذها في القارة السمراء، منوهًا بأن هذا المشروع يساهم في خفض تكاليف النقل وإنعاش الاقتصاد بالدول الأفريقية.

وأضاف مهدي، في تصريحات لـ "تليجراف مصر"، أن مشروع الربط بين بحيرة فكتوريا و البحر الأبيض المتوسط، سوف يفتح أسواق تصدير إلى أوروبا والدول العربية عن طريق مصر، بجانب تعزيز التجارة البينة بين مصر و الدول الأفريقية.

تنشيط السياحة

وأوضح مهدي، أن ممر التنمية "فكتوريا - البحر الأبيض المتوسط"، لن يقتصر على خط ملاحي فقط، بل أنه سوف يكون هناك خط للسكة الحديد بالإضافة إلى طريق بري، مشيرًا إلى أن المشروع سوف يعمل على تنشيط السياحة، ما ينتج عنه زيادة الدخل القومي لمصر ودول حوض النيل، بما يفتح المجال للشراكة على نطاق أوسع مستقبلًا.

متطلبات المشروع

ومن جانبها، أعلنت وزارة النقل أن المشروع يتطلب عدة أعمال، أهمها تأهيل مجرى نهر النيل لمسافة تزيد على 6600 كم كممر ملاحي من بحيرة فيكتوريا جنوبًا إلى البحر المتوسط شمالاً.

كما يتطلب المشروع، إنشاء عدد من الأعمال الصناعية للتغلب على العوائق الطبيعية للممر الملاحي، وتأهيل عدد من الموانئ النهرية القائمة، وإنشاء عدد جديد منها، ودعم النقل متعدد الوسائط في بعض المناطق، بجانب عدد من مراكز التدريب المتخصصة في مجال النقل النهري، بالإضافة إلى تطوير أسطول الملاحة بالدول المشاركة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search