السبت، 05 أكتوبر 2024

11:31 ص

بسبب المياه الجوفية.. وفد برلماني يزور "منكاورع"

هرم منكاورع

هرم منكاورع

إلهام صبري

A A

تبحث لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، برئاسة النائبة نورا علي، القيام بزيارة تفقدية لمنطقة الأهرامات بالجيزة، للتأكد من صحة ما تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من صور  لمياه جوفية، بجوار هرم الملك منكاورع في تلك المنطقة.


لجنة السياحة 

أكد عضو اللجنة أحمد إدريس، أن اللجنة ناقشت هذا الأمر خلال اجتماعها اليوم الإثنين، للتأكد من صحة ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف في تصريحات لـ "تليجراف مصر"، أن اللجنة بصدد إجراء زيارة ميدانية لتفقد الأوضاع على أرض الواقع، وحث الجهات المعنية على سرعة القيام بالدور المنوطة بها في أسرع وقت، نافيًا تحديد اللجنة لموعد معين للقيام بالزيارة .


بركة مياه

وكان مصدر أثريّ بمنطقة أهرامات الجيزة، قال في تصريحات سابقة لـ"تليجراف مصر"، إنه بالفعل توجد بركة من المياه الجوفية لكنها ليست كبيرة، ويتم سحب المياه منها بطريقة علمية دون الإضرار بأثرية المنطقة المجاورة لها، موضحًا أن وزير السياحة والآثار، أحمد عيسى، وأمين المجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري، يتابعان الأعمال التي تجري بالمنطقة، مؤكدًا أن المنطقة تتبع اليونسكو ولن يتم فعل أي شيء مخالف مثلما حدث في ملف تبليط هرم منكاورع.

وقال الخبير الأثري،  الدكتور خالد سعد، إن المنطقة تتبع اليونسكو ولا يمكن سحب المياه بطريقة خطأ في هذه المنطقة، ولكن يتم سحبها بطريقة علمية، خاصةً أن البعثة الأمريكية هي من تعمل في هذه المنطقة، ويشرف عليها المجلس الأعلى للآثار.

المياه الجوفية

وأضاف سعد، أن أغلب المواقع الأثرية الهامة تم اكتشافها تحت المياه الجوفية، فمن الطبيعي أن هذه المنطقة يكون بها اكتشافات أثرية لم تُكتشف حتى الآن، ولكن بطرق علمية، حيث تم اكتشاف “هرم اللاهون” وغيره من الآثار، تحت المياه الجوفية.

وأشار إلى أن التنقيب عن الآثار يتم بطرق علمية خاصة في مجال البحث عن الآثار، ونفى وجود أي معدات كبرى في منطقة الأهرامات للبحث والتنقيب، مؤكدًا على أن سحب المياه الجوفية من المناطق الأثرية يتم من خلال خراطيم ومعدات تسمح بعدم الإضرار بالآثار إن وجد بجانبها، ومن خلال متخصصين وخاصةً في المناطق الهامة مثل الأهرامات.

وأضاف الخبير الأثري، أن المناطق الأثرية في مصر كانت تعاني من وجود مياه جوفية وتم التعامل معها من خلال متخصصين، ولنا في ذلك مثال منطقة كوم الشقافة بالإسكندرية، وحاليًا متاحة للزائرين بعد سحب وشفط المياه منها على مدار أكثر من عام.

يُشار إلي أن وزارة السياحة والآثار نفت وجود آلات موجودة بالمنطقة لسحب المياه.

search