الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:14 م

صراخ حجبته الشبورة.. اللحظات الأخيرة لعمال "معدية القناطر"

غرق مركب الجيزة

غرق مركب الجيزة

داليا أشرف

A A

في رحلته اليومية، يستيقظ الكهربائي ناصر أبو عمرو قاصدا طريق "المعدية" في عزبة ربيع بمنشأة القناطر، رفقة زملاءه، والتي تقلهم إلى عملهم على ضفة النيل الأخرى بشركة مقاولات، يودعهم بالقرب من المركب ويستقل دراجته النارية، التي اشتراها دافعا عن نفسه خوف عبور النيل يوميا.

تجمع "أبو عمرو" مع عمال شركة المقاولات في منطقة “التمام”، والتي يتجمعون فيها لإحصاء الغائب والحاضر، ودعهم وركب "التروسيكل" خاصته يسبقهم إلى الجهة الأخرى عبر طريق بالقرب من مكان رحلة العبور النهرية، وهناك سمع صراخا لا يعلم مصدره، قبل إدارك أنهم زملاء العمل في الشركة، وهذه الأصوات نداء استغاثتهم من الغرق، تأتي من خلف "الشبورة الصباحية" التي تحجبهم عن الواقفين على البر.

ناصر أبو عمرو روى لـ"تليجراف مصر"، اللحظات الأخيرة في حياة عمال مركب الجيزة، بداية من "تمام الحضور" في منطقة رسو المعدية، والتي وصفها بأنها محفوفة بالمخاطر وشهدت عدة حوادث غرق لمراكب ومعديات من قبل.

غرق مركب الجيزة 
شهداء مركب الجيزة 
غرق مركب الجيزة 
شهداء مركب الجيزة 

الحوادث المتكررة في منطقة “تمام العمال” جعلت إدارة شركة المقاولات تضع مطبين على الطريق، لكن الفاجعة طالت العابرين عبر المياه، صباح الأحد الماضي، بعد أن استبعدوا مكان المعدية الأكبر والأكثر أمانا وخصصتها لهم الشركة، حسب أبو عمرو.

أبو عمرو "تمم حضوره" وسلك طريقه، وبينما يسير سمع صراخا واستغاثات من الخلف، “الحقونا بنغرق، بنغرق”، وحسب روايته "كنا سامعين أصواتهم لكن مش شايفين حد خالص بسبب الشبورة".

شهداء مركب الجيزة 
شهداء مركب الجيزة 

شبورة صباح الأحد 25 فبراير حجبت رؤية المركب وعمالها عن الناس، كان صوتهم وهم يستغيثون فقط، في تمام الساعة السابعة والربع صباحًا.

أبو عمرو استقل القارب الصغير قبل ذلك، ولكنه لم يقدم على ركوبه مرة أخرى بسبب المخاطر التي يعيشها على متنه، لأنه يرى أنه القارب يتحمل فقط من 4 لـ5 أشخاص، وليس من 10 لـ15 شخصا.

غرق معدية القناطر

كان غرق مركب معلى متنه 15 عامل في النيل، في نطاق قرية نكلا التابعة لمركز شرطة منشأة القناطر في الجيزة، صباح الأحد الماضي، أسفر عن وفاة 10 منهم.

ووجه وزير العمل، حسن شحاتة، بصرف إعانات عاجلة لضحايا حادث غرق معدية منشأة القناطر شمال محافظة الجيزة، بواقع 200 ألف جنيه لعائلة كلّ متوفى، و20 ألف جنيه لكلّ مصاب.
 


 


 

search