السبت، 05 أكتوبر 2024

04:01 م

حتى لا تُجرح الميزانية.. خطة نسائية لترشيد الاستهلاك في رمضان

ميزانية رمضان - موضوعية

ميزانية رمضان - موضوعية

إسراء عبدالفتاح

A A

بالتزامن مع ارتفاع أسعار العديد من السلع وقرب شهر رمضان؛ تبحث العديد من الأسر عن طرق عدة لترشيد الاستهلاك، حتى لا تُجرح الميزانية بسبب كل لذ وطاب في شهر الكرم والخير و"العزومات" ولمة العائلة.  

وبدأت سيدات بالفعل في إعداد خطة تلائم الميزانية لتقديم ولائم فاخرة لأسرتها ولأصدقائها على مدار الشهر الكريم وبأسعار بسيطة.

ترشيد الاستهلاك

من جانبها تحدثت أستاذ الاقتصاد المنزلي في جامعة حلوان، الدكتورة روضة حمزة عن أفضل الطرق لترشيد استهلاك السيدات خصوصًا في شهر رمضان لكثرة “العزومات”، وارتفاع أسعار الياميش بالتزامن مع الأزمة الاقتصادية.

ترشيد الاستهلاك

وأضافت في تصريحات لـ"تيلجراف مصر"، أن "العزومات" من أكثر الأعباء التي ترهق السيدات بسبب تحضير عشرات الأصناف لضيوف قد لا يأكلون نصف الطعام على أقصى تقدير، لذلك يجب تطبيق فكرة “الديش بارتي” بأن يأتي كل ضيف بالطبق الذي يفضله ويتشاركه مع الآخرين على المائدة.

ميزانية رمضان

وتابعت أن ما يجعل الميزانية في رمضان أكبر من الشهور الأخرى، هو إقبال السيدات على شراء المستلزمات بكميات مبالغ فيها، وهو ما يؤثر سلبًا على الحالة المادية، ناصحة بعدم شراء أي مستلزمات إضافية لا تحتاجها الأسرة والتركيز على الاحتياجات الفعلية، فضلًا عن أن التعامل ببساطة أفضل كثيرًا لأنه سر الراحة والرضا في المنازل.

ميزانية رمضان

وأوضحت الدكتورة روضة حمزة أنه يجب على السيدات البحث عن شراء المستلزمات بأسعار أقل تكلفة، أو من المبادرات الرئاسية للسلع الغذائية، فعلى سبيل المثال يتم طرح الياميش في بعض الأسواق بمبالغ مرتفعة، وهنا يفضل الشراء من منافذ وزارة الزراعة أو التموين أو معارض "أهلا رمضان" فهي تقدم نفس السلع وبسعر أقل.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search