السبت، 05 أكتوبر 2024

04:58 م

أميرة من ذوي الهمم: كملت تعليمي بفضل السيسي ونفسي أكون وزيرة

أميرة حربي - قادرون باختلاف

أميرة حربي - قادرون باختلاف

محمد سامي الكميلي

A A

عبرت أميرة حربي صاحبة الـ 22 عامًا، عن سعادتها خلال الاحتفالية الخامسة لـ “قادرون باختلاف”، موضحة أن حياتها تحولت للأفضل منذ النسخة الأولى للاحتفالية التي كانت في 2018، حينما قرر الرئيس عبدالفتاح السيسي بإطلاق اسم العام آنذاك بعام الإعاقة.

وقالت أميرة حربي، خلال الاحتفالية: “أثناء أول نسخة من قادرون باختلاف كنت موقفة تعليمي، ومنذ أن رأيت النسخة الأولى ودعم الدولة بفضل ومجهود الرئيس السيسي لذوي الإعاقة، رجعت مرة تاني للتعليم”.

اختتمت أميرة حربي حديثها: “أنا من محافظة المنيا وحاليا بدرس في كلية سياسة واقتصاد بجامعة القاهرة.. ونفسي أطلع وزيرة أو سفيرة"، معبرة عن فخرها واعتزازها بوقوفها أمام رئيس الجمهورية، مشيرة إلى أنها جزءًا من النسخة الخامسة من قادرون باختلاف التي تسببت في تغيير تاريخ الإعاقة في مصر بدعم الرئيس السيسي".

 دعم ذوي الهمم

شهدت الاحتفالية الخامسة لـ"قادرون باختلاف" المقامة بمركز المنارة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، بث فيلم تسجيلي عن جهود الدولة في تمكين الأبطال من ذوي الإعاقة.

شهدت الاحتفالية الخامسة لـ"قادرون باختلاف" المقامة بمركز المنارة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، بث فيلم تسجيلي عن جهود الدولة في تمكين الأبطال من ذوي الإعاقة.

حضر الاحتفالية، لفيف من وزراء الحكومة، وشخصيات عامة وفنانين، لعرض دور الدولة وما قدمته لذوي الهمم على مدار السنوات الماضية.

حقوق “القادرون باختلاف”

وأفاد الفيلم التسجيلي، بأنه خلال العشر سنوات الماضية، اهتمت الدولة بتمكين “القادرون باختلاف”، والبداية كانت من خلال قوانين دستورية تضمن حقوقهم، وتحدد واجبات الدولة لهم، مثل تخصيص نسب من الوظائف الحكومية لهم، بجانب نسبة من وحدات الإسكان الاجتماعي، وحتى الأماكن في المواصلات العامة.

وأضاف الفيلم التسجيلي، أن الدولة أيضًا توفر مساعدات مالية كل شهر لذوي الهمم، كما حرصت على تأسيس المجلس القومي لاتحاد ذوي الإعاقة.

جهود الدولة

وأكد الفيلم، أن الدولة سعت إلى دمج ذوي الهمم في التعليم، حيث يوجد الآن 120 ألف طالب وطالبة بمدارس الجمهورية من ذوي الإعاقة، وتم إنشاء مركز الطلاب ذوي الإعاقة في 5 جامعات، وتوفير دعم مالي لهم في 18جامعة مصرية.

كما تم تنفيذ مبادرات علمية عن طريق الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة، وأيضًا تم افتتاح المركز التقني لخدمات تحدي الإعاقة، وهذا الأول من نوعه في الشرق الأوسط.


 

search