الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:29 ص

فريدة: نفسنا نشوف الحاجات الجميلة في العاصمة الإدارية.. والسيسي: تنوروا

الرئيس السيسي

الرئيس السيسي

روان عبدالباقي

A A

تفاعلت الطفلة فريدة، مع حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد أن وجه غبها سؤالا قائلا: "فريدة متكلمتش ليه؟"، لتجيب؛ أنها تحب السباحة والتمثيل والألوان.

وقالت فريدة للرئيس السيسي خلال احتفالية قادرون باختلاف اليوم الأربعاء: "أنا وصحابي نفسنا نروح نشوف الحاجات الجميلة اللي موجودة في العاصمة الإدارية وبنشوفها في التليفزيون، ممكن؟".

وأجاب الرئيس فريدة قائلا: "ممكن جدا، ده الدكتور مصطفى مدبولي نفسه أنكم تروحوا، وهتنوروا الدنيا، وهنظم رحلات مش بس من القاهرة، ده من كل محافظات مصر".

قدم أبطال “قادرون باختلاف” استعراض “أد الحياة”، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، ليعرب عن إعجابه به، وحبه للأطفال المشاركين، مستخدما لغة الإشارة.

الرئيس يقبّل رؤوس قادرون باختلاف

وشكر الرئيس السيسي أبطال “قادرون باختلاف” على العروض والمشاهد التي قدموها في النسخة الخامسة من الاحتفالية، وصعد على المسرح وقبّل رءوسهم.

وشهدت الاحتفالية الخامسة لـ"قادرون باختلاف" المقامة بمركز المنارة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، ولفيف من أعضاء الحكومة، وشخصيات عامة وفنانين، بث فيلم تسجيلي عن جهود الدولة في تمكين الأبطال من ذوي الإعاقة.

فيلم "قادرون باختلاف"

وأفاد الفيلم التسجيلي، بأنه خلال العشر سنوات الماضية، اهتمت الدولة بتمكين “القادرون باختلاف”، والبداية كانت من خلال قوانين دستورية تضمن حقوقهم، وتحدد واجبات الدولة لهم، مثل تخصيص نسب من الوظائف الحكومية لهم، بجانب نسبة من وحدات الإسكان الاجتماعي، وحتى الأماكن في المواصلات العامة.

وأضاف الفيلم التسجيلي، أن الدولة أيضًا توفر مساعدات مالية كل شهر لذوي الهمم، كما حرصت على تأسيس المجلس القومي لاتحاد ذوي الإعاقة.

وأكد أن الدولة سعت إلى دمج ذوي الهمم في التعليم، حيث يوجد الآن 120 ألف طالب وطالبة بمدارس الجمهورية من ذوي الإعاقة، وتم إنشاء مركز الطلاب ذوي الإعاقة في 5 جامعات، وتوفير دعم مالي لهم في 18جامعة مصرية.

كما تم تنفيذ مبادرات علمية عن طريق الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة، وأيضًا تم افتتاح المركز التقني لخدمات تحدي الإعاقة، وهذا الأول من نوعه في الشرق الأوسط.

search