الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:31 ص

كامبوس: ليفربول بوابة صلاح للكرة الذهبية.. والأهلي يشبه الريال

باولو كامبوس

باولو كامبوس

أحمد عصام

A A

في 2005 عمل البرازيلي باولو كامبوس مدربًا مساعدًا في ريال مدريد، وشهدت رحلته كثيرا من المحطات في أوروبا وأمريكا اللاتينية، وآسيا، وإفريقيا.

 مشوار طويل قاد فيه منتخبات وأندية، بعضها كبير، وأخرى صغيرة جاء بها من القاع، فامتلك زخما وخبرات جعلته واحدًا من أكثر الأسماء التي تحلل الجوانب الخططية، وتقرأ التفاصيل الغامضة، عوضًا عن قدرته على فعل ذلك بمعظم القارات بحكم قربه من جميع المدارس الكروية. 

«تليجراف مصر» حاورت مدرب مدريد السابق، عن الريال وما جرى له بعد بنزيما، وعن محمد صلاح وفرص تتويجه بالكرة الذهبية، وعن دوري أبطال أوروبا وأهم المتنافسين.  

مستقبل صلاح مع ليفربول

يرى كامبوس أن النجم المصري محمد صلاح من أفضل لاعبي العالم حاليا، وليس أقل من ميسي وكريستيانو رونالدو في السنوات الثلاث الأخيرة، فهو يقود ليفربول لتحقيق النجاحات دون نجوم كبار حوله، خصوصا بعد رحيل ثنائي الهجوم ساديو ماني وروبرتو فيرمينو، ويقود الفريق داخل وخارج الملعب، وهو قدوة كبيرة للاعبين الصغار في ليفربول، والجميع شعر بذلك من تصريحات بعض اللاعبين، لافتا إلى أن الاستمرارية في القمة مع هذه التغييرات تعكس أننا أمام لاعب متفرد للغاية، ولا يشبه كثيرين.

“لا أتوقع رحيل محمد صلاح عن ليفربول في الشتاء المقبل”، هذه هي توقعات المدرب البرازيلي لمستقبل نجمنا المصري، إذ يرى أن “مو” حاليا ينافس على كل البطولات مع الفريق، ولديه بطولة أفريقيا مع المنتخب، وهذا سيسهل منافسته على الكرة الذهبية، و"في حال رحيله للسعودية أتوقع عدم حضوره ضمن المرشحين بنهاية العام".

وضع كامبوس شرطا صريحا لحصول صلاح على الكرة الذهبية “إذا أراد صلاح الكرة الذهبية وهو يسير نحوها جيدًا، فلا بد من بقائه في ليفربول والاستمرار في التألق مع الفريق، فهو عاد لينافس على البطولات جميعها، وبات متصدرًا للبريميرليج، وتخطى مرحلته الصعبة التي كان فيها الموسم الماضي”.

ولخّص كامبوس أسباب نجاح الملك المصري وتألقه اللافت في الدوري الإنجليزي بأن “صلاح شخص رائع أيضًا خارج الملعب، فلا يوجد أي شخص لديه أزمات معه، وهذا ساعده كثيرا على النجاح في أوروبا، خصوصا خلال فترته مع ليفربول، الشخصية دائمًا عامل مهم جدًا في مسيرة أي لاعب، وهذا ما يحدث الفارق مع اللاعبين الكبار، الذين يستطيعون الوصول إلى نجاحات الفرعون المصري”.

الملكي بعد بنزيما

رحيل النجم كريم بنزيما إلى الدوري السعودي كان حدثا كبيرا، لكن كامبوس يرى أن “ريال مدريد فريق كبير لا يتأثر برحيل أي لاعب عنه، أو غياب أي لاعب، فهو حاليا يلعب بشكل رائع مع أنشيلوتي، حتى بعد رحيل كريم بنزيما وعدم تعويضه بمهاجم بديل يكون الأساسي في الريال، والميزة في الفريق أنه يعرف تحقيق الانتصار حتى وهو في أسوأ أحواله، وهو ما يميزه دائما عن الأندية الأخرى في أوروبا، شخصية البطل مع مدريد لا تنتهي أبدا”.

ويكمل كامبوس حديثه عن الملكي "الريال هوية استثنائية، تستطيع من خلال أي مجموعة أن تصنع الكثير، هناك عمل مؤسسي وجمهور كبير يصنع الفارق، ولاعبون يلتزمون بنظام احترافي على أعلى مستوى. هدفنا في الريال حصد البطولات فقط. الليجا هذا الموسم لن تكون سهلة، في ظل المنافسة الرباعية مع برشلونة وأتليتكو مدريد وجيرونا".

وعن منافسي الريال السابق، يرى المدرب البرازيلي أن “جيرونا فريق يقدم مستويات رائعة ومفاجأة للجميع، ولكن أعتقد أنه سيتراجع في الفترة المقبلة، وستظل المنافسة بين برشلونة وريال مدريد، وبعد ذلك أتلتيكو مدريد، هذا هو العهد في الليجا دائمًا، ولا أتوقع أن يصل جيرونا أبعد مما وصل إليه الآن، وسيعود الكبار لمواقعهم. أما تشافي فيحتاج لبعض الوقت في برشلونة، فهو يعمل بشكل جيد، لكن هناك مشكلات كبيرة واجهته وإصابات وغيابات، لكن لديه فكرًا رائعًا وعملًا كبيرًا”.

المنافسة في دوري الأبطال 

وفي بطولة دوري أبطال أوروبا تبدو المنافسة مشتعلة بين كبار أوروبا كالعادة، ويتوقع مدرب ريال مدريد السابق أن “المنافسة على البطولة هذا الموسم ستكون بشكل أكبر بين مانشستر سيتي وريال مدريد، وبعد ذلك سيأتي إنتر ميلان وبرشلونة، ولكن السيتي والريال الأبرز في العالم حاليا، من حيث المستوى والنتائج وامتلاك مدربين ولاعبين كبار، قادرين على حسم المواقف الصعبة حين تتكافأ الفرص لدى المتنافسين في الأدوار الحاسمة”.

الأهلي في مونديال الأندية 

وينتقل مدرب اتحاد جدة السابق للحديث عن الشياطين الحمر، ويرى أن “الأهلي هو أبرز ما في الكرة المصرية والإفريقية، فنحن نتابع مبارياته في بعض الأحيان بمونديال الأندية ونهائيات القارة، فهو فريق يتمتع بشخصية رائعة ولديه شعبية كبيرة”.

وعن مواجهات الأهلي في المونديال، وخصوصا مباراته أمام اتحاد جدة السعودي، يرى كامبوس أن “مونديال الأندية صعب للغاية، ومباراة الأهلي واتحاد جدة ستكون معقدة، وأعتقد أن الأهلي قادر على تخطي أي منافس في البطولة، ولديه خبرات رائعة، أراه فريقاً مرشحاً للوصول بعيدًا، فهو يتميز بالشخصية الكبيرة التي تميز ريال مدريد، ويستطيع تحقيق المكاسب في أوقاته الصعبة، تلك سمة الكبار دائمًا”.

فلومينينسي سيزعج جوارديولا

ويختتم كامبوس بالحديث عن حظوظ فريقه البرازيلي السابق في مونديال الأندية، لافتا إلى أن “فلومينينسي يملك لاعبين رائعين، وأعتقد أنه سيكون منافساً قوياً على لقب كأس العالم للأندية، وفي حال تأهله لت تكون مواجهته ضد مانشستر سيتي سهلة للفريق الإنجليزي، سيخلق مصاعب كبيرة لجوارديولا ورفاقه، ولا أستبعد أن أراه بطلًا في النهاية”.

يذكر أن الأهلي وفلومينينسي، حال فوزهما في المباراة الأولى في ربع نهائي المونديال، سيلتقيان معا في نصف نهائي البطولة.

search