الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:21 ص

السيسي يبشّر المصريين: مليارات "رأس الحكمة" دخلت البنك المركزي

الرئيس السيسي خلال حفل قادرون باختلاف

الرئيس السيسي خلال حفل قادرون باختلاف

ولاء عدلان

A A

تسلم البنك المركزي المصري أمس، 10 مليارات دولار تمثل قيمة الدفعة الأولى من صفقة تطوير مشروع “رأس الحكمة” الموقعة مع دولة الإمارات الشقيقة نهاية الأسبوع الماضي. 

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال كلمته اليوم الأربعاء في النسخة الخامسة من احتفالية “قادرون باختلاف”، إن مليارات صفقة رأس الحكمة دخلت إلى خزينة الدولة المصرية، موضحًا أن مصر تسلمت الدفعة الأولى أمس، ونحن بانتظار الدفعة الثانية من قيمة صفقة رأس الحكمة المتفق عليها مع دولة الإمارات. 

وأعلنت الحكومة المصرية الجمعة الماضية، توقيع اتفاقية مع شركة القابضة، وهي أحد صناديق الثروة السيادية المملوكة لحكومة أبوظبي، لتطوير مشروع رأس الحكمة الواقع على الساحل الشمالي الغربي للدولة، بقيمة 35 مليار دولار استثمارات مباشرة تتسلمها مصر على دفعتين الأولى بقيمة 15 مليار دولار منهم 10 مليارات دولار سيولة مباشرة بجانب 5 مليارات دولار يتم إسقاطها من قيمة ديون مصر، تمثل جزء من ودائع الإمارات لدى البنك المركزي. 

يتوقع وصول الدفعة الثانية البالغة 20 مليار دولار خلال الشهر الثاني من تاريخ توقيع الصفقة موزعة على 15 مليار دولار سيولة مباشرة، وما يقرب من 5 مليارات دولار إسقاط مع قيمة الديون المصرية.

ويتضمن مشروع تطوير رأس الحكمة الذي سيقام على مساحة 170 مليون متر، تطوير منتجعات سياحية ومناطق سكنية وفندقية ومساحات تجارية إلى جانب إنشاء مطار يحمل اسم رأس الحكمة، ما يعزز جاذبية مصر للاستثمار الأجنبي بقيمة قد تصل إلى 150 مليار دولار خلال فترة تنفيذ المشروع خلافا لانعكاساته على غالبية قطاعات الاقتصاد الوطني. 

search