السبت، 10 أغسطس 2024

05:24 م

بدعم من "طرف ثالث".. تطور "لافت" في قرض صندوق النقد مع مصر

توقع بنك الاستثمار الأمريكي أن يشهد اتفاق مصر مع صندوق النقد تغييرا لافتا

توقع بنك الاستثمار الأمريكي أن يشهد اتفاق مصر مع صندوق النقد تغييرا لافتا

ولاء عدلان

A A

قال بنك جولدمان ساكس، إن مصر في طور الانتهاء من برنامج جديد ضخم مع صندوق النقد الدولي، قد يتم الإعلان عنه خلال الأيام المقبلة. 

وأضاف البنك، في مذكرة حديثة، أن إعلان مصر عن تفاصيل هذا البرنامج التمويلي الجديد يبدو وشيكا رغم تراجع حاجة مصر لحزمة التمويل في الوقت الراهن، وتحديدا بعد الإعلان عن صفقة رأس الحكمة البالغة قيمتها 35 مليار دولار. 

طرف ثالث

توقع بنك الاستثمار الأمريكي أن يشهد اتفاق مصر مع صندوق النقد تغييرا في حجم برنامج التمويل وبعض الشروط المتعلقة بمعايير صافي الاحتياطيات الدولية ومستويات الديون، موضحا أنه التقى عددا من المسؤولين في الحكومة المصرية، وفي ضوء محادثاتهم معهم بات أكثر ترجيحا لحصول القاهرة على تمويل يتراوح بين 15 مليار دولار و20 مليار دولار، على أن يشمل هذا التمويل طرفا ثالثا غير الصندوق.  

وأشار إلى أن الطرف الثالث قد يكون الاتحاد الأوروبي وغيره من المنظمات الدولية. 

وتوقع أن تعلن الحكومة المصرية بالتزامن مع كشفها عن تفاصيل الاتفاق الجديد مع صندوق النقد، المزيد من التدابير والإجراءات ضمن التزامها ببرنامج الإصلاح الاقتصادي المتفق عليه سلفا مع الصندوق، الذي يتضمن شروطا، أبرزها الانتقال إلى نظام سعر صرف أكثر مرونة وتعزيز دور القطاع الخاص في الاقتصاد. 

وأفاد جولدمان ساكس بأن الحكومة المصرية بدأت فعليا الوفاء ببعض شروط برنامج الصندوق، بما في ذلك إقرارها خطة لخفض الإنفاق الاستثماري بالموازنة العامة للعام 2023/2024، والدمج المخطط لـ 57 هيئة اقتصادية إضافية ضمن إطار ميزانية الحكومة العامة. 

خفض الجنيه 

توقع البنك أن تقدم الحكومة على خفض جديد لقيمة الجنيه مقابل الدولار قبل الإعلان رسميا عن الاتفاق الجديد مع صندوق النقد، على أن يقيّم الأخير أثر القرار في ضوء سعر الدولار في السوق الموازية وعدم وجود تراكم لطلبات العملات الأجنبية من عملاء البنوك، وحجم نشاط السوق بين القطاع المصرفي. 

ورجّح جولدمان ساكس أن تخفض مصر الجنيه إلى مستوى بين 45 و50 جنيها للدولار الواحد من المستوى الرسمي الحالي البالغ 30.8 جنيه للدولار، وذلك في ضوء أسعار السوق الموازية. 

search