الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:41 ص

"طبق طالع.. طبق نازل".. شباب إمبابة يطلقون مبادرة لإفطار رمضان

صورة تعبيرية عن المبادرة

صورة تعبيرية عن المبادرة

منى الصاوي

A A

تحت شعار "طبق طالع.. طبق نازل"، قرر مجموعة من الشباب في منطقة إمبابة دعم الأسر الأكثر احتياجًا بطريقة مبتكرة. 

صاحب المبادرة، محمود حسن، 40 عامًا، دعا جيرانه وأصدقاءه، لتخصيص "طبق" من مائدة إفطارهم يوميًا، يتم توجيهه إلى أسرة متعففة.

موائد رمضان

تطور الفكرة

وقال حسن لـ"تليجراف مصر"، إنه طرح تلك الفكرة على أصدقائه أثناء تجمعهم في إحدى المقاهي، وبدأت الفكرة تتطور من شخص لآخر، وانضم إليه نحو 10 أفراد، لكل فرد مهمة يقوم بها في أيام الشهر الكريم.

أصحاب الأمراض المزمنة

وتابع حسن: " الأمهات اللاتي يعانين أمراضا مزمنة، لم يعدن قادرات على التسوق، وليس بإمكانهن النزول يوميًا لشراء مستلزمات البيوت، لذلك قررنا أولا مساعدتهن في شراء متطلباتهن يوميًا، وتوصيلها إلى باب المنزل، مقابل طبق من الطعام يوجه إلى أسرة أخرى".

تفاعل كبير

وأوضح أن المبادرة لاقت تفاعلًا كبيرًا من قبل ربات البيوت، ومنهن من قررن التبرع بوجبة كاملة تكفي 5 أفراد طيلة أيام الشهر الفضيل.

الأطعمة على موائد رمضان

 

الباب مفتوح

وأشار حسن، إلى أن باب المبادرة مفتوح لكل من يحب المشاركة في فعل الخير، إذ قرر طفل في الثامنة من عمره يدعى عمر، أن يتبرع بمصروفه اليومي لإحضار العصائر وتوزيعه على الصائمين في ساعة الإفطار.

وتابع، الثقافة المصرية فرضت على الجميع تعدد الأطباق والأصناف على موائد الشهر الفضيل، على الرغم من أن الكثير من تلك الأطعمة تهدر وتلقى في القمامة، في الوقت الذي تعجر الكثير من الأسر في توفير "رغيف عيش".

تغليق بواقي الطعام

 

مفيش أكل هايترمي

وعملا بمبدأ "مفيش أكل هايترمي"، قرر المشاركون في المبادرة جمع بواقي الطعام وإعادة تجهيزه مرة أخرى، وتوزيعه على الأسر الأكثر احتياجًا.

فريق عمل المبادرة وزّع المهام الموضوعة، بداية من شراء المتطلبات لربات البيوت غير القادرات على التسوق، مرورًا بفرز الأطعمة المتبقية من الموائد وتغليفها، وصولًا إلى إيصال الأطباق إلى الأسر.

search