الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:02 ص

الألعاب الإلكترونية بمصر.. اقتصاد "سيئ السمعة"

الألعاب الإلكترونية للم تعد ترفيه

الألعاب الإلكترونية للم تعد ترفيه

حسن راشد

A A

التصور القديم عن الألعاب الإلكترونية باعتبارها مجرد وسيلة ترفيه، يمارسها "تافهون يضيعون وقتهم"، لم يعد واقعيًّا، فالحقيقة أنها تجاوزت هذا المستوى، لتصبح أحد المصادر الجديدة للنمو الاقتصادي، حيث تحقق إيرادات بمليارات الدولارات.

الألعاب الإلكترونية أصبحت أحد المصادر الحديثة للدخل القومي للدول، ما تسبب في تزايد الاهتمام بشأن المساهمة والعائد الاقتصادي لهذه الصناعة، ودورها المباشر وغير المباشر في تحقيق التنمية الاقتصادية، وزيادة الناتج المحلي الإجمالي، بحسب مجلس الوزراء المصري.

ويشهد سوق الألعاب الإلكترونية في مصر نموا متزايدا في ظل زيادة الوصول إلى الإنترنت وانتشار الهواتف الذكية، بجانب اهتمام الدولة بهذا المجال، حيث يشترك اللاعبون في بطولات يحققون من خلالها أرباحا، ويحصلون على تدريب ورعاية من كبرى الشركات.

الألعاب الإلكترونية.. اقتصادٌ يتنامى

مسابقات محلية ودولية

عمرو النجار، أحد ممارسي الألعاب الإلكترونية في مصر، إنه يجب أن يعي الأهالي أن الألعاب الإلكترونية أصبحت وظيفة تدر دخلا، مضيفا أنه يعتمد على هذا المجال لتحقيق مكاسب مادية؛ واعترفت عدة دول بالألعاب الإلكترونية كرياضة تحت مسمى "الرياضة الإلكترونية"، أو "الرياضة الذهنية".

ويضيف النجار لـ "تليجراف مصر"، أنه تخلى عن فكرة الوظيفة التقليدية ليركز ويحترف في شيء يحبه، حيث يشارك في مسابقات كبيرة للألعاب الإلكترونية محليا ودوليا.

وفي الدول العربية، يوجد ممثل رسمي يتبع اللجنة الأولمبية في الإمارات والسعودية وسوريا، بالإضافة إلى منظمات غير ربحية تتبع الاتحاد الرياضي في مصر وتونس ولبنان، وتوجد منظمات إقليمية مثل Esports Middle East (بطولات الشرق الأوسط لألعاب الفيديو)، وNACL دوري شمال إفريقيا السيبيري.

ويذكر عمرو أن أول مبلغ تحصل عليه من الألعاب الإلكترونية كان 500 جنيه، وهو ما دفعه للاستمرار في هذا المجال؛ ويشترك اللاعبون في بطولات يتحصلون من خلال على أرباح، ويحصلون على تدريب ورعاية من شركات كبرى، ما يؤكد أن الأمر لم يعد مجرد هواية، وإنما بات احترافا له مردود مالي.

 

إيرادات الدول من الألعاب الإلكترونية

إيرادات بالمليار

الإقبال على الألعاب الإلكترونية في مصر في تزايد مستمر وسط انتشار البطولات المحلية والعالمية، وتحقيق أرباح من هذا المجال، بحسب شريف عبد الباقي، رئيس الاتحاد المصري للألعاب الإلكترونية.

ويوضح عبد الباقي أن اتحاد الألعاب الإلكترونية يعمل على تنظيم الفعاليات وزيادة قاعدة المشاركين لتأهيل المتميزين لتمثيل مصر في البطولات الإقليمية والدولية، وإخراج جيل جديد من مطوري ومبرمجي هذه الألعاب القادرين على تطويرها وإنتاجها.

وتأتي مصر في المرتبة الثانية عربيا، والـ45 عالميا، تحقيقا للإيرادات من الألعاب الإلكترونية خلال 2023 بنحو 540 مليون دولار، وزعت على 127 لاعب، بعد السعودية التي تأتي في المرتبة الـ16 عالميا، بحسب موقع esportsearnings، ومن المتوقع أن يحقق سوق الألعاب الإلكترونية في مصر إيرادات تقدر بـ1.474 مليار دولار بحلول 2028، وفقا لمنصة البيانات Statista.

حجم اللاعبين في كل منطقة

 

 

وتتوقع المنصة، أن يصل عدد اللاعبين في سوق الألعاب الإلكترونية في مصر إلى 22 مليون مستخدم بحلول عام 2028، موضحة أن ألعاب الهاتف المحمول تستحوذ على الحصة الأكبر من الإيرادات بقيمة سوقية تقدر بـ 665.40 مليون جنيه خلال 2023.

ويشير جلال فراج، أحد لاعبي الألعاب الإلكترونية، إلى أن الاهتمام العالمي بهذا المجال ساعده على تحقيق دخل من هوايته المفضلة، حيث أصبح رياضة مثل كرة القدم والتنس وغيره، ويلفت إلى أن أسرته عارضته في بداية الأمر، لكن مع تزايد الاهتمام بالألعاب الإلكترونية وأعداد المنافسين وافقوا على الأمر؛ وتجاوز عدد مستخدمي الألعاب الإلكترونية حول العالم 3,09 مليار فرد، بقيمة سوقية تقدر بنحو 197,11 مليار دولار، وفقا لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، في يناير 2023.

ويضيف فراج أنه قرر الجمع بين هذا المجال ودراسته فانضم إلى كلية "علوم الحاسب الآلي"، ليتخصص في تصميم الألعاب. مضيفا أن مجال الألعاب الإلكترونية يضم نحو 14 وظيفة تتنوع بين بيع الألعاب وتصميمها وتسويقها.

وينوه بأن حبه للألعاب الإلكترونية لم يقتصر على دخول كلية "علوم الحاسب الآلي"، فهو يعمل في شركة أوروبية كبيرة للألعاب الإلكترونية، يتحصل منها على دخل شهري.

وبحسب statista، فنحو 53% من اللاعبين حول العالم من قاطني الولايات المتحدة والصين، وتمتلك منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نسبة 17% من اللاعبين (574 مليون شخص).

ومن المرجح أن يصل عدد مستخدمي الألعاب الإلكترونية 3,32 مليار شخص خلال عام 2024، وأن تتجاوز القيمة السوقية للألعاب 268 مليار دولار بحلول عام 2025، حسبما ذكر مركز المعلومات؛ وبلغت عائدات سوق الألعاب الإلكترونية عالميا 178.2 مليار دولار عام 2021، ووصلت إلى 196 مليارا بنهاية 2022.

search