السبت، 05 أكتوبر 2024

05:30 م

آخرهم عادل إمام.. مصر تخلد قواها الناعمة في الشوارع والميادين

عادل إمام

عادل إمام

روان حنفي

A A

تعي مصر قيمة قوتها الناعمة، إذ اتخذت اتجاهًا مغايرًا وأطلقت أسماء الفنانين على الميادين والكباري والطرق الرئيسية، تخليدًا لذكراهم وتقديرًا لجهودهم، وتعظيمًا لما قدموه من رسالة هادفة أثرت المكتبة الفنية المصرية والعربية.

عادل إمام

أعلن محافظ القاهرة، خالد عبدالعال، اليوم الأربعاء، إطلاق اسم الفنان عادل إمام رسميًا على كوبري صلاح سالم مع طريق السكة البيضاء، جنوب دار المركبات بحي الوايلي.

عادل إمام

 

لم يكن الزعيم عادل إمام أول الفنانين الذين أطلقت أسمائهم على الطرق والكباري والميادين العامة، إذ سبقه عدد من نجوم الفن الراحلين.

سمير غانم 

في عام 2021، تم تسمية كوبري بمحور نجيب، بمنطقة شرق القاهرة، والمتقاطع أعلى الطريق الدائري على اسم الفنان الراحل "سمير غانم”، بعد وفاته. 

كوبري سمير غانم

توفي سمير غانم، في 20 مايو 2021، عن عمر يناهز 84 عاما، في مستشفى بالقاهرة، متأثرا بإصابته بمرض كوفيد-19.

وذاعت شهرة غانم من خلال الأعمال الفنية الكوميدية وأبرزها مشاركته مع ثلاثي أضواء المسرح، قبل أن يمضي في مسيرة حافلة امتدت إلى التلفزيون والمسرح والسينما.

سمير غانم

محمود ياسين

في 2021 أيضًا، أطلقت محافظة بورسعيد، اسم الفنان الراحل محمود ياسين، على شارع طرح البحر 2 سابقًا، تخليدًا لاسم ابن بورسعيد ومسيرته الفنية.

توفي الفنان محمود ياسين، في 14 أكتوبر 2020، عن عمر يناهز 79 عاما.

وقدم ياسين للسينما أكثر من 150 فيلما بين عامي 1968 و2012.
 

محمود ياسين

محمود عبد العزيز

وفي عام 2017، تم إطلاق اسم الراحل محمود عبد العزيز على ميدان صينية الورديان، بالإسكندرية، وبعدها تم إطلاق اسمه على محور بمدينة العلمين باتجاه الساحل الشمالي في عام 2023، بعد عادل إمام. 

تُوفي عبد العزيز، في 12 نوفمبر 2016، عن عمر يناهز 70 عاما، بعد صراع مع سرطان الفك، وتدهورت حالته الصحية ودخل في غيبوبة طويلة بإحدى المستشفيات الخاصة.

وقدم الممثل الراحل أكثر من 80 فيلما سينمائيا من أبرزها "وضاع العمر يا ولدى"، "العار"، "العذراء والشعر الأبيض"، "تزوير في أوراق رسمية"، "الشقة من حق الزوجة"، "الكيف"، "الكيت كات".

محمود عبد العزيز

يسرا

وفي عام 2018، أطلقت إدارة مدينة الجونة السياحية، اسم الفنانة يسرا على إحدى شوارعها، تكريما لتاريخها الفني الحافل بالأعمال الدرامية والسينمائية.

شارع يسرا

حمدي أحمد 

وفي عام 2016، تم إطلاق اسم الفنان حمدي أحمد على ميدان المسلة، غرب السكة الحديد بمركز ومدينة المنشاة، بمحافظة سوهاج، مسقط رأسه.

توفي حمدي أحمد في 8 يناير 2016، عن عمر يناهز 82 عاما، وذلك بعد تعرضه لأزمة صحية مفاجئة.

حمدي أحمد

فؤاد المهندس 

وفي عام 2008، تم إطلاق اسم فؤاد المهندس على شارع الياسمين بالزمالك.

فؤاد المهندس توفي في 16 سبتمبر عام 2006، عن عمر ناهز 82 عامًا، إثر تعرضه لأزمة قلبية حادة.

قدم فؤاد المهندس أكثر من 70 فيلما، أبرزها "أرض النفاق، العتبة جزاز، شنبو في المصيدة، أخطر رجل في العالم، اعترافات زوج، اقتلني من فضلك، سفاح النساء".

فؤاد المهندس

أم كلثوم

تم إطلاق اسم كوكب الشرق “أم كلثوم”، على ميدان بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، مسقط رأسها، وأطلق أيضا اسمها على الشارع التي كانت تسكن فيه بحي الزمالك.

توفيت أم كلثوم في 3 فبراير 1975، بالقاهرة، متأثرة بإصابتها بقصور في القلب، عن عمر يناهز 76 عاماً.

 شُيعت جنازة كوكب الشرق من مسجد عمر مكرم بالتحرير، وكانت واحدة من أكبر الجنائز التي شهدها العالم آنذاك.

أم كلثوم

نجيب الريحاني 

سمي شارع بمنطقة وسط البلد باسم الفنان نجيب الريحاني، يتقاطع مع شوارع رمسيس، وزكريا أحمد، وعماد الدين، والجمهورية، وكلوت بك.

شارع نجيب الريحاني

توفي الريحاني في 8 يونيو عام 1949، بسبب مرض التيفوئيد، الذى دمر قلبه ورئتيه.

نجيب الريحاني

علي الكسار

تم إطلاق اسم علي الكسار، على أحد الشوارع المحيطة بشارع عماد الدين، بوسط البلد، ثم تم تغيير اسم الشارع سابقا إلى شارع الجنينة، لذلك قدم نجله العديد من الشكاوى إلى إدارة حي عابدين لتغيير اسمه مرة أخرى إلى "شارع على الكسار".

لافتة شارع على الكسار

تُوفي "الكسار" بمستشفى قصر العيني يوم 15 يناير عام 1957، عن عمر ناهز الـ 69 عاما، بعد معاناة طويلة مع مرض سرطان البروستاتا.

علي الكسار
search