السبت، 05 أكتوبر 2024

11:35 ص

وزير المالية: لا بديل عن التعاون الدولي في هذه الأوقات الصعبة

وزير المالية

وزير المالية

محمود كمال

A A

قال وزير المالية، محمد معيط، إن سياسة الصرف المرنة للاقتصاد العالمي، أصبحت ضرورة، لا سيما في ظل التقلبات الدولية والإقليمية التي تسيطر على المشهد الاقتصادي، مما يسهم في احتواء الصدمات والمخاطر، والتي يمكن أن يتعرض لها الاقتصاد في الدول النامية.

وأضاف وزير المالية، خلال مشاركته في جلسة “دور السياسات الاقتصادية في معالجة عدم المساوة: التجارة الوطنية والتعاون الدولي”، أن الاقتصادات الناشئة، تأثرت بشكل عنيف بالظروف الاستثنائية العالمية، وهو ما انعكس على موازنات هذه الدول، لا سيما في ظل ما يتعرض له العالم من أزمات تؤثر بشكل سلبي على التنمية المستدامة.

وتابع وزير المالية، أن الدول النامية تحارب في كل الجبهات بهدف تأمين الاحتياجات الخاصة بمواطنيها، مع موجة تضخمية عاتية، وهو ما يفرض بقوة ضرورة التعاون الدولي في تلك الأوقات الصعبة، بما يسهم في مساندة الجهود الوطنية لدعم الحماية الاجتماعية.

وأوضح وزير المالية، أن مصر لديها تجارب مهمة في الحد من الفقر، من خلال إستراتيجية متكاملة للحماية الاجتماعية والتي تنفذها الحكومة على مدار السنوات الماضية، والتي ترتكز على استهداف الفئات الأكثر احتياجا، مثل برنامج “تكافل وكرامة” ومشروع “حياة كريمة”، والتي تدخلت الدولة بمجموعة ضخمة من الحزم الاستثنائية للحماية الاجتماعية منذ فيروس كورونا وحتى الآن، وذلك بمئات المليارات من الجنيهات، لتخفيف الآثار السلبية على المواطنين.

وأكمل وزير المالية، أن الاقتصادات الناشئة تحتاج إلى دعم أكبر من بنوك التنمية متعددة الأطراف، بهدف تنفيذ السياسات الاقتصادية المُستدامة والتي تراعى البعد الاجتماعي.

search