الجمعة، 20 سبتمبر 2024

09:20 ص

متى تكبح أموال رأس الحكمة جماح الأسعار؟

الأسواق المصرية

الأسواق المصرية

محمود كمال

A A

يترقب المصريون تأثير صفقة رأس الحكمة على أسعار السلع في الأسواق، وذلك بعدما أثقلت الأزمات الاقتصادية في الفترة الماضية كاهلهم، لكن يبقى السؤال الأكثر صدى في الشارع المصري، متى يحدث هذا التأثير؟.

قال الخبير المصرفي، هاني أبو الفتوح، إن تأثير صفقة رأس الحكمة لن يظهر في الأسواق سريعًا، خصوصًا أن التجار قاموا باستيراد السلع عندما كان الدولار في السوق الموازية يسجل مستوى صرف عال.

وأضاف أبو الفتوح لـ"تليجراف مصر"، أن التأثير لن يكون قبل شهرين أو ثلاثة، حتى يعيد التجار تسعير السلع المستوردة بعد الانتهاء من المخزون القديم، وذلك بعد تراجع الدولار في السوق الموازية.

وشهد سعر الدولار في السوق الموازية ارتفاعًا كبيرًا خلال الفترة الماضية، حيث تجاوز الـ70 جنيهًا خلال النصف الثاني من يناير الماضي، قبل أن يقرر البنك المركزي رفع سعر الفائدة 2%، وهو ما ساهم في تراجعه إلى مستويات 60 جنيهًا.

الخبير الاقتصادي، وليد جاب الله، قال إن التأثير سيكون سريعًا، وهو 40 يومًا، وستبدأ الأسعار في التراجع، وذلك بعد انتهاء الدورة الإنتاجية وبداية دورة إنتاجية جديدة، بالتزامن مع تراجع الدولار في السوق الموازية، وهو ما يساعد التجار والمستوردين على استيراد المواد الخام والسلع بأسعار جديدة يكون الدولار أقل في السوق الموازية.

وأظهرت البيانات الصادرة عن البنك المركزي المصري، الخميس 8 فبراير 2024، تراجع معدلات التضخم إلى 29% على أساس سنوي في يناير من 34.2% في ديسمبر.

الأسواق المصرية

سنة حد أقصى

وقال الخبير المصرفي، عز الدين حسانين، إن انخفاض أو ارتفاع أسعار السلع يختلف وفقًا للسلعة نفسها، فهناك سلع شديدة الحساسية لسعر الصرف مثل الذهب والحديد والسيارات، وتلك السلع تراجعت بشكل سريع مع انخفاض الدولار في السوق الموازية لأنها ترتبط بأسعار عالمية ترتبط بسعر الصرف والذي يعد السوق الموازي في مصر خلال الفترة الماضية هو الذي يمثل سعر الدولار.

وأضاف حسانين، أن السلع الاستراتيجية كالقمح والذرة والشعير لن تنخفض قبل 6 شهور، كما أن هناك سلع لن تنخفض قبل سنة كحد أقصى، وذلك بسبب أن المستوردين قاموا بالاستيراد على سعر الدولار عندما كان 70 جنيهًا.

سوبر ماركت

وتابع الخبير الاقتصادي، أنه إذا انخفض سعر الصرف إلى 30 جنيهًا، فإن التجار سيبيعون على السعر الذين قاموا بالاستيراد عليه، خصوصًا أن هؤلاء التجار كانوا يتوقعون باستمرار ارتفاع الأسعار، ما دفعهم لاشتراء مخزونات ضخمة، وهو ما يجعل الأسعار مرتفعة حتى نهاية العام.

search