الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:10 م

"مالك؟.. مفيش".. فخ نسائي للرجال أم شعور فطري؟

  المشاعر الدافئة تترك أثرا عميقا لدى المرأة في لحظات الصمت والحزن

المشاعر الدافئة تترك أثرا عميقا لدى المرأة في لحظات الصمت والحزن

A A

تستخدم بعض النساء أثناء التحدث مع شريكها عبارات غير مباشرة تقصد بها معاني أخرى، ويبقى الرجل عاجزاً أمام هذه المصطلحات، ويحتاج أحيانا إلى “كتالوج لفك الشفرة”، ومن ضمن هذه الكلمات “مالك؟ مفيش”.

" كلمة السر"

تقول أخصائي الإرشاد النفسي والأسري والتربوي ريهام عبد الرحمن، إن الاهتمام هو أحد أهم الاحتياجات العاطفية للمرأة، عندما يهتم الرجل بها ويفهم مشاعرها، فهذا يخلق رابطًا عاطفيًا بينهما يعطيها إحساسًا بالأمان يسهّل عليها التواصل معه، مما يجعلها تشعر بالحب والسعادة.

“ حل لغز: مفيش”

وتابعت أخصائي الإرشاد النفسي، أن كلمة "مفيش" التي تقولها المرأة عندما يسألها زوجها ترجع إلى أمرين: أولاً، الرغبة في اختبار اهتمام الزوج بها، قد ترغب المرأة في معرفة ما إذا كان زوجها سيهتم بها بالقدر الكافي ويبذل جهدًا لمعرفة ما يزعجها أم لا، وإذا قالت "مفيش" ورفض الزوج الاستمرار في الضغط عليها، فهذا قد يعني أنه لا يهتم بها.

وثانيا، شعور المرأة بالعجز عن توصيل مشاعرها، وأن الطرف الآخر لن يتفهم ما تمر به من مشكلات، أي صعوبة التواصل بينهما، وأحيانا شعورها الفطري والذي نشأت عليه في بيت أسرتها وهو تجاهل مشاعرها، ومن ثم فقدان الثقة بشريك الحياة.


"أنا حرة"

وأضافت عبد الرحمن "قد يكون صمت المرأة أيضًا رغبة في الانفراد بأفكارها ومشاعرها، واتخاذ القرار بنفسها، وفي هذه الحالة على الرجل تقديم النصح والمشورة لها، ولكن دون محاولة فرض رأيه عليها.

"الدلع والاحتواء"

وأخيرًا، لا يعني قول المرأة "مفيش" أنها لا تعاني من أي مشاكل، حتى لو كانت بسيطة، قد يكون هذا المصطلح مجرد تعبير عن رغبتها في الحصول على الدعم والاحتواء وتقدير مشاعرها واحترامها من جانب شريك الحياة.


"المشاعر الدافئة"

وتتابع أخصائية الإرشاد النفسي “حتى لو لم يفهم الرجل ما تشعر به المرأة، فإن مجرد شعورها بالاهتمام والمشاركة من جانبه يكفي، لأن المشاعر الدافئة التي تشعر بها المرأة في لحظات الصمت والحزن تترك أثرًا عميقًا في قلبها”.

 

"انتي ست نكدية"

وتضيف “ينبغي على الزوج أن يكون حذرًا من استخدام الكلمات الجارحة، مثل (أنتي ست نكدية)، (أنتي طاقة سلبية للمنزل)، فهذه الكلمات يمكن أن تتسبب في ضرر كبير في العلاقة الزوجية، لأنها تعبّر عن عدم احترام الزوج لزوجته، وتقديره لمشاعرها وتشعرها بأنها غير محبوبة، ولا يهتم بها زوجها”.
 

وتحذر “نتيجة لكل لذلك، قد تفقد المرأة الثقة بزوجها، كما أنها تشعر بالغضب والاستياء، ولذلك من المهم أن يحرص الزوج على استخدام كلمات لطيفة وإيجابية عندما يتحدث مع زوجته، فهذا يساعده على بناء علاقة قوية وصحية”.


"هدية بلا هدف"

توضح اختصاصية العلاقات الأسرية أنه “من المهم جدًا أن يتواصل الزوج مع زوجته أثناء تواجده في العمل، ويطمئن عليها، فهذا يُظهر اهتمامه بها، ويجعلها تشعر بالحب والتقدير، ومن الممكن أيضًا تقديم هدية بسيطة لزوجته، فهذا سيجعلها تشعر بالسعادة والأمل”.


“المشاركة المنزلية”

وتنصح بأنه “من المهم أن يتحدث الآباء مع أبنائهم حول أهمية المشاركة في الأعباء المنزلية البسيطة، ومحاولة التخفيف عن الأم، فهذا يساعد على بناء شخصية الأطفال بشكل سليم، وجعلهم يشعرون بالمسؤولية تجاه الأسرة”.

"البسي عشان خارجين"

كما تنصح بالخروج معًا، لأن التواصل خارج المنزل يُظهر للزوجة أن شريكها يهتم بها، كما أنه يساعدها على الهروب من الروتين اليومي، والشعور بالراحة والاسترخاء.

search