الجمعة، 02 أغسطس 2024

06:21 ص

بحريق مفتعل وروبوت إطفائي.. مصر تحتفل بيوم الحماية المدنية

الحماية المدنية

الحماية المدنية

شيماء عثمان

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

احتفلت وزارة الداخلية باليوم العالمي للحماية المدنية، اليوم الخميس، حيث بدأ الحفل بوضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري لشهداء الحماية المدنية والوقوف دقيقة حداد على أرواحهم.

كلمة مدير الإدارة

عرضت وزارة الداخلية أثناء الحفل فيلم تسجيلي لجهود الإدارة العامة للحماية المدنية، أعقبه كلمة مدير الإدارة العامة للحماية المدنية وكلمة مساعد وزير الداخلية لقطاع المرور والحماية المدنية، والتي تضمنت استعراض الجهود والتضحيات التي قام بها رجال الحماية المدنية مثمنا ما قام به شهداء ومصابو الحماية المدنية من رجال الإطفاء والمفرقعات والانقاذ النهري.

وسلطت الحماية المدنية الضوء على الإمكانيات والأجهزة التكنولوجية الحديثة والاستراتيجية الأمنية التي ينتهجها القطاع في التعامل مع البلاغات، كما تم تكريم ضباط الحماية المدنية الذين أوفوا العطاء وتكريم أسر الشهداء والمصابين من ضباط وأفراد.

حريق داخل عقار 

وشمل العرض التعامل مع بيان حريق داخل عقار سكني مكون من 3 طوابق ووجود أشخاص محتجزين ومصابين أعلى وداخل العقار وعلى، وتضمن البيان إخطار الجهات المعاونة من طوارئ الغاز والكهرباء ومرفق سيارة الإسعاف والهلال الأحمر كل فيما يخصّه عن طريق غرفة التحكم والسيطرة للطوارئ، وفقاً لإجراءات التنسيق الدائمة والمستديمة مع مؤسسات الدولة المعنية وهيئات المجتمع المدني.

وتم استخدام المنصة الإطفائية في التعامل مع الحريق، وهي من أحدث المعدات الهيدروليكية الثقيلة للتعامل مع بلاغات الحريق والإنقاذ بالأماكن المرتفعة حتى 55م من سطح الأرض حيث تستطيع المنصة الإطفائية عمل مناورات والوصول للأماكن شديدة الصعوبة وتحديد الأشخاص المحتجزة من خلال وجود كاميرات حرارية تمكن مستخدم المعدة بتحديد الأشخاص المحتجزة داخل النيران بتقنية الـــ ZOOM ومكافحة الحرائق واستخدام الوسائط الإطفائية المختلفة من مياة بأشكالها والمادة الرغوية فى عمليات الإطفاء للحرائق.

المفرقعات والعناصر الإرهابية

 

 كما شمل الحفل عرض بيان المفرقعات يتضمن استيقاف سيارة مشتبه فيها  ليقوم أحد العناصر الإرهابية بالخروج من السيارة ومحاولة الاعتداء على أفراد النقطة بالسلاح، لكن يتم التعامل معه ومع قائد السيارة فى سرعة وإطلاق النار عليهما مما أدى لمصرعهما، ثم قيام أفراد التفتيش عن المفرقعات بتفتيش سيارة العنصر الإرهابى تحسباً لوجود عبوات ناسفة بالسيارة باستخدام كلب التفتيش عن المفرقعات ومرايا التفتيش أسفل السيارات وجهاز شم أبخرة المواد المفرقعة.

وتم استخدام العربة الآلية (الروبوت) طرازMK3 ودخل خبير المفرقعات مرتدياً البدلة الواقية من نواتج الانفجار طرازEOD10 والروبوت صناعة كندية – يستطيع سحب حتى 140 كيلو جرام وحمل وزن 25 كيلو جراما كما تعد البدلة من أحدث المعدات التى إنضمت إلى خدمات الوزارة وتمثل تلك المعدات المتواجدة أحدث ما تم تدعيم إدارة تأمين بلاغات المفرقعات به .

أسر الشهداء 

وحضر العرض عدد من طلبة التخصص الوظيفي بأكاديمية الشرطة وأسر الشهداء والمصابين وعدد من طلبة المدارس والجامعات وعدد من ممثلي الجهات ذات الصلة بالحماية المدنية منها الإسعاف و الهلال الأحمر والمركز القومي لبحوث الاسكان.

واختتم الاحتفال بعرض لرجال الحماية بميدان التدريب تضمن عرض لرجال المفرقعات والاطفاء والانقاذ النهري بمشاركة متميزة للعنصر النسائي في عمليات الاطفاء.

search