السبت، 05 أكتوبر 2024

01:21 م

"الرخمة الجارحة".. الإمارات تنقذ 7 طيور مصرية نادرة من الانقراض

طائر العُقاب

طائر العُقاب

داليا أشرف

A A

نجح مركز كلباء للطيور الجارحة، التابع لهيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة، في إكثار 7 طيور جارحة من نوع “الرخمة” المصرية، ضمن جهود متواصلة لإكثار الطيور الجارحة النادرة والمهددة بالانقراض عالميًا. 

الطيور النادرة الجارحة

قالت سعادة السويدي، رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة، خلال تصريحات صحفية، إن كلباء هو المركز الأول من نوعه في الإمارات والشرق الأوسط، الذي يولي عناية بالغة في تسخير الموارد والإمكانات من أجل الحفاظ على الطيور النادرة الجارحة.

الطيور الجارحة 

 

هجرة الطيور

ويسعى المركز في حماية البيئة الطبيعية، خصوصا أن المدينة تقع على خط رئيس لطريق هجرة الطيور بكافة أنواعها.

إكثار الطيور الجارحة

التجربة الأولى لمركز كلباء - بحسب رئيسة هيئة البيئة- في تربية صغار “الرخمة” المصرية، انطلقت منذ عام 2018، وحققت نجاحًا باهرًا بإكثار سبعة طيور من النوع النادر حتى الآن، وهو ما يوضح المضي قدمًا في جهود إكثار الطيور الجارحة.

وفقًا لنظام القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لصون الطبيعة، فإن الأنواع المهددة بالانقراض على مستوى العالم هي نوع “الرخمة” المصرية أو العُقاب المصري.

طائر العُقاب 

 

طائر العُقاب المصري

موسم التكاثر لدى العُقاب المصري يكون في فصل الربيع، وينتمي إلى عائلة الصقور من رتبة الجوارح، ويصل طوله بين 60 لـ 70 سم، ويتواجد في الأشجار المرتفعة والحواف الصخرية.

جدير بالذكر أن المركز ينظم بشكل سنوي، بعض العروض الخاصة في يوم الصقور العالمي، ويتم فيه استقبال آلاف من طلاب المدارس على اختلاف أعمارهم، بهدف تعليمهم حول الحياة الأولية البسيطة للطيور وكذلك أنواعها والترفيه.

search