الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:17 ص

بعد مأساة نيرة.. ما هي عقوبة الابتزاز الإلكتروني؟

طالبة العريش

طالبة العريش

محمود رفاعي

A A

تواصل جهات التحقيق، البحث في واقعة وفاة نيرة صلاح الزغبي، طالبة طب بيطري العريش، التى أنهت حياتها في محافظة العريش بعدما تعرضت للابتزاز بصور خاصة لها.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي منشورا يفيد بإنهاء طالبة تدعي "نيرة" حياتها، طالبة بكلية طب بيطري بجامعة العريش، بعد أن التقطت زميلة لها صورة في الحمام دون معرفتها.

كما تضمن المنشور أن زميلة الطالبة المنتحرة أرسلت صورتها في الحمام إلى صديق لهما في نفس الكلية وهددوها بنشر الصور على جروب الجامعة، وعليه لم تتحمل الفتاة ما حدث بها وقررت إنهاء حياتها.

عقوبة الابتزاز الإلكتروني

يقع الكثير من الأشخاص ضحية الابتزاز سواء بصور أو مقاطع فيديو خاصة لهم، حيث يستغلها البعض للحصول من الضحايا على مبالغ مالية أو تحقيق منفعة غير شرعية.

وتصل عقوبة الابتزاز الإلكتروني بحسب القانون إلى نحو 15 عاما، في حين وقوع أضرار جسيمة على الضحية قد تعرض حياته للخطر.

ووفقا لقانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات بنص المادة 25  "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر، وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من اعتدى على أى من المبادئ أو القيم الأسرية فى المجتمع المصرى، أو انتهك حرمة الحياة الخاصة".

علاقة غير شرعية

وفي واقعة مشابهة؛ ألقت الأجهزة الأمنية بالقاهرة، القبض على طالب لاتهامه بإقامة علاقة غير شرعية مع فتاة قاصر، وابتزازها من أجل الاستمرار في العلاقة.

الواقعة شهدتها منطقة عين شمس، حيث أقدم طالب -16 عامًا- على ممارسة الجنس مع حبيبته ثم ابتزها من خلال فيديو إباحي لها لإجبارها على الاستمرار في العلاقة، فأُلقي القبض عليه في يوم الاحتفال بعيد الحب.

علاقة غير شرعية

تلقى قسم شرطة عين شمس، بلاغًا من موظف يفيد بتضرره من طالب، لقيامه بعلاقة غير شرعية مع ابنته القاصر -17 عامًا- والاستيلاء على هاتفها المحمول وابتزازها حتى لا تنهي علاقة.

أُلقي القبض على المتهم، وبحوزته الهاتف المحمول الخاص بالفتاة، واعترف الطالب بارتكاب الواقعة، وتحرر المحضر اللازم، وأُخطرت النيابة العامة للتحقيق.

search