الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:16 م

الوقاية من فقر الدم قبل الزفاف.. نصائح هامة للعروس

الوقاية من فقر الدم قبل الزفاف

الوقاية من فقر الدم قبل الزفاف

سارة عثمان

A A

يعتبر فقر الدم من أكثر المشكلات الصحية شيوعًا بين النساء، وخاصةً في فترة الحمل والرضاعة، ويحدث عندما لا يحصل الجسم على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة، والتي تحمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

قبل الزفاف

تعد فترة ما قبل الزفاف من الفترات المهمة في حياة المرأة، حيث تستعد خلالها للانتقال إلى مرحلة جديدة من حياتها، ولذلك، من الضروري  أن تحرص العروس على صحتها وسلامتها، بما في ذلك الوقاية من الإصابة بفقر الدم، الذي يؤثر على الخصوبة وتأخر الحمل، لا سيما مع ارتفاع احتمالات الحمل في الأسابيع الأولى لدى أغلب النساء.

هناك بعض الطرق الطبيعية التي تساعد العرائس قبل موعد زفافهن على الوقاية من الإصابة بفقر الدم، بحسب تقرير نشره موقع "Timesofindia".

أعراض فقر الدم

تتعدد أعراض فقر الدم ما بين الشعور بالتعب المستمر، وشحوب الجلد، وتساقط الشعر الشديد، وانخفاض القدرة الحركية، وعدم انتظام ضربات القلب، إضافة إلى ضيق في التنفس والتقلبات المزاجية.

وكشف التقرير بعض الطرق لتجنب الإصابة بفقر الدم، والتي جاءت كالتالي:

الخضروات الورقية

تعتبر الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب مصدرًا ممتازًا للفيتامينات والمعادن الأساسية التي تساعد على علاج  فقر الدم، بما في ذلك حمض الفوليك والحديد. 

خضروات تحمي من فقر الدم

فيتامين سي

يسبب فقر الدم ضعف جهاز المناعة، ومن ثم تصبح أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والأمراض الالتهابية، لذا يمكن أن تساعد الجرعات الكافية من فيتامين سي على امتصاص الحديد، لذا احرصي قبل موعد زفافك شرب كوب من الليمون أو البرتقال يوميًا.

فيتامين سي

شرب الماء

يساعد الماء على نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، ولذلك، من الضروري أن تحرصي على شرب الكثير من الماء، لتخفيف أعراض نقص الحديد لديك.

شرب الماء

قسط كاف من النوم

يساعد النوم على تجديد الخلايا، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء، المسؤولة عن نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، ومن ثم فهي ضرورية لاستعادة الصحة والطاقة.

عندما يتلقى الجسم ما يكفي من الأكسجين، فإنه يصبح قادرًا على أداء وظائفه بشكل طبيعي، هذا يعني أن الأعراض المرتبطة بفقر الدم، مثل التعب والضعف والدوخة، ستتحسن أو تختفي.

النوم

حمض الفوليك

يساعد حمض الفوليك أيضًا على إنتاج خلايا الدم الحمراء، ولذلك، يوصى العروس بتناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، مثل البقوليات، الفاكهة، الحبوب الكاملة.

المكسرات

تساعد على علاج فقر الدم بسبب محتواها العالي من المعادن والفيتامينات، بالإضافة إلى، أنها مصدر غني للألياف الغذائية، والتي تعمل على تحسين إنتاج خلايا الدم وزيادة عدد الدم.

search