السبت، 03 أغسطس 2024

08:18 ص

وعد السيسي بتنفيذه.. هل يمكن تطبيق حلم "الأميرة النائمة"؟

الطفلة المكفوفة تاليا محمد

الطفلة المكفوفة تاليا محمد

منى الصاوي

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

"أفلام تحاكي الصورة مخصصة للمكفوفين"، هو ما طلبته الطفلة الملقبة بـ"الأميرة النائمة" تاليا محمد، من الرئيس عبد الفتاح السيسي، متمنية تنفيذ تلك التقنية في الأعمال الفنية المطروحة، خلال حفل قادرون باختلاف في نسخته الخامسة.

وصف الصورة

قالت تاليا خلال فقرة لها بالحفل، الذي أقيم أمس الأربعاء، بمركز المنارة للمؤتمرات، رفقة الإعلامي الرياضي إبراهيم فايق، "أنا اتفرجت على فيلم كارتون أجنبي، وكان معمول بوصف الصوت مخصوص للمكفوفين، ممكن الأفلام والمسلسلات والكارتون يتعملوا بنفس الطريقة عشان نعرف نتبسط بيهم إحنا كمان".

استجابة فورية

استجاب الرئيس السيسي لأمنية تاليا، ووجه وزارات الثقافة والشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي، والشركات المنتجة لهذا النوع من الأفلام، بإنتاج أعمال فنية مخصصة للمكفوفين.

أكد الرئيس السيسي موجهًا حديثه لـ "الأميرة النائمة"، "إن شاء الله هنعملها".

المشاهد الصامتة

"تليجراف مصر" استطلع رأي الخبير في التكنولوجيا المخصصة للمكفوفين، عبد الرحمن عثمان، الذي أكد أن تقنية "وصف الصورة" تستخدم في الأعمال المصورة مثل الأفلام والمسلسلات، لا سيما في المشاهد الصامتة، ويتم ذلك بشكل سريع وواضح حتى لا يضر بسيناريو وحوار العمل الفني.

ترجمة للواقع

أضاف عثمان، أن المكفوفين لا يقدرون على ترجمة تلك المشاهد الصامتة التي تتوسط المشاهد الحوارية لتكتمل الحبكة الدرامية، لافتًا إلى أن ثمة تقنيات حديثة اجتاحت عالم الإنتاج الذكي الاصطناعي، التي تحاكي المشاهد الصامتة بوصف دقيق لا يتعارض مع المشاهد الحوارية.

أوضح الخبير التكنولوجي أن بعض شركات الإنتاج بدأت في تنفيذ الفكرة التي طرحتها " تاليا" لكن على نطاق ضيق وتجريبي، لافتًا إلى أن تكلفة إنتاج الأفلام الموجهة للمكفوفين “ضئيلة”، لكن تنفيذها يحتاج إلى إرادة وتعاون وتكاتف مؤسسي.

search