الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:00 ص

"بي واي دي" تعلن موعد طرح سيارة "D9"

سيارة D9

سيارة D9

إسلام عزام

A A

أعلنت شركة "بي واي دي" الصينية، طرح سيارة "D9" تحت علامة "دينزا" في السوق الأوروبي.

يأتي طرح السيارة بعد تحالف مشترك بين الشركة الصينية "بي واي دي BYD" و "مرسيدس-بنز Mercedes-Benz" في 2010 ؛ لإطلاق العلامة التجارية "دينزا Denza".

وخلال معرض جنيف للسيارات 2024 الذي بدأت فعالياته الأسبوع الماضي، أُعلن عن تدشين العلامة لأول مرة في السوق الأوروبية من خلال انطلاق سيارتها ذات الثلاثة صفوف "D9" بإصدارت هجينة وكهربائية.

مشروع مشترك

وذكرت الشركة، في بيان صحفي، أن "دينزا" بدأت كمشروع مشترك بين "بي واي دي" و"مرسيدس" بنسبة 50 % لكل منهما، بينما خفضت العلامة الألمانية حصتها إلى 10% في 2021 وأُعيدت الهيكلة للعلامة وأصبحت الشركة الصينية تمتلك الحصة الأكبر، وفي 2022 طرحت "دينزا" سيارتها العائلية "D9" في الصين.

موعد طرح السيارة 

لم تفصح "بي واي دي" عن المواصفات الفنية للإصدار الأوروبي من سيارتها، لكن من المتوقع ألا يختلف كثيرا عن النسخة الصينية التي تتبنى تصميم MOTION الخاص بالعلامة، وتوقعت الشركة طرحها في السوق الأوروبي في بداية النصف الثاني من العام الجاري. 

وتأتي بشكل صندوقي وأبواب منزلقة، وتتميز بواجهة ذات شبكة كبيرة تستحوذ على المشهد بالكامل وتتخذ تصميم من شرائح مستطيلية يظهر بها شعار الشركة بالأعلى واسم السيارة بالأسفل.

أبعاد ومواصفات السيارة 

ونظرًا لأنها تنتمي لفئة الـMPV تبلغ أبعادها الخارجية 5,250 مم طول، 1,960 مم عرض،و1,920 مم ارتفاع، فيما ترتكز على قاعدة عجلات ضخمة بطول 3,110 مم.

بفضل تصميم السيارة الصندوقي وخط السقف المرتفع تتميز السيارة بالرحابة والراحة.

وتتسع لجلوس سبعة ركاب في صفوفها الثلاثة، التي تأتي بتكوين ثنائي المقاعد بالصف الثاني وثلاثي المقاعد بالصف الأخير.

سيارة D9

كما يمكن تعديل وطي المقاعد لمزيد من المساحة الداخلية، وإلى جانب ذلك فهي تتمتع بتصميم تنافسي مع سيارات الـSUV الفاخرة، بفضل الفرش الداخلي المصنوع من الجلد.

ولوحة القيادة تضم زوج من الشاشات المعتادة، إلى جانب شاشات إضافية مثبتة على مساند الأذرع في مقاعد الصف الثاني للتحكم في وظائف مختلفة، وشاشات الترفيه للمقاعد الخلفية.

لم تفصح "دينزا" عن المواصفات الأوروبية بعد، بينما تنطلق النسخة الصينية بمنظومة هجينة تتكون من محرك بنزين سعته 1.5 لتر يتصل بشاحن تيربو قادرًا على توليد قوة 137 حصان وعزم دوران 231 نيوتن متر، إلى جانب محرك كهربائي مثبت في الأمام بقوة 228 حصان وعزم دوران 340 نيوتن متر (لإصدار الدفع الأمامي) أما إصدار الدفع الكلي فإنه يضم محركًا مثبتًا في الخلف ينتج قوة 60 حصان وعزم دوران 110 نيوتن متر.

search