الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:30 م

"بدلة وجزمة جديدة".. كواليس سباح الأهلي في "قادرون باختلاف"

أحمد طارق مع كريم محمود عبد العزيز

أحمد طارق مع كريم محمود عبد العزيز

داليا أشرف

A A

بكلامه العفوي ومزاحه مع الفنان كريم محمود عبد العزيز، تمكن السباح أحمد طارق من ذوي الهمم، من إخراج الضحكات من الرئيس عبدالفتاح السيسي بمجرد ظهوره أمامه على المسرح في النسخة الخامسة لاحتفالية قادرون باختلاف، خاصة فيما يتعلق بممارسته السباحة في النادي الأهلي. 

حفل قادرون باختلاف 

 أحمد طارق سباح النادي الأهلي

أميرة عرفة، والدة أحمد طارق سباح النادي الأهلي، روت لـ"تليجراف مصر"، تفاصيل ظهور نجلها أمام الرئيس السيسي خلال النسخة الخامسة من “قادرون باختلاف” بقولها، "كان فرحان جدًا لأنه واقف قدام الرئيس للمرة التانية، وكان لابس بدلة وجزمة جديدة".

السباح أحمد طارق 

“حاسس إن النهاردة عيد لأن اليوم ده يا ماما عيد ذوي الهمم”، بهذه العبارة وصف طارق مدى فرحته بمشاركته في حفل قادرون باختلاف، وكيف يؤثر فعليًا في نفسه، حسب ما نقلت والدته.

أحمد طارق والرئيس السيسي 
السباح أحمد طارق ورئيس النادي الأهلي

تزوجت أميرة في عمر الـ18 عاما وأنجبت صغيرها أحمد بعد عام واحد فقط من الزواج، ولكنه ولد بنقص كبير في الأكسجين أدى إلى إصابته بمرض تأخر ذهني ترتب عليه صعوبة في المشي والكلام.

الشاب أحمد طارق

لم تيأس الأم وحاولت تطويره من خلال جلسات التخاطب المختلفة، ورغم ذلك واجهت صعوبات بالغة عند إلحاقه بمدرسة عادية، فقررت أولا أن تساعده في التقدم لمدرسة تربوية تراعي ظروفه الصحية.

السباح أحمد طارق ووالدته أميرة

تحسن مستوى أحمد في الدراسة، كما أنها لاحظت حرصه الدائم على وجوده بالإذاعة المدرسية وتقديم فقرة بها، كما أنه أصبح يحصل على علامات عالية في دراسته، جعلته يكون الطالب المثالي كل عام.

لم تسلم أميرة من الأقدار السيئة، وقالت “إن ابنها في عز تألقه بمدرسته أصيب بمرض ضمور الشبكية، وأثر على بصره وأدى إلى ضعفه بشكل كبير”.

السباح أحمد طارق ووالدته أميرة

رغم ذلك أصرت على النهوض بابنها وذهبت به لمركز نموذجي للمكفوفين حتى يكمل تعليمه بطريقة برايل، بل وأنها مجرد أن علمت شغفه بالسباحة، قدمت له في مختلف الأندية الرياضية حتى يتعلم السباحة.

 حصل أحمد طارق على المركز الثالث على مستوى الجمهورية في السباحة، ومركز ثان في كأس مصر، وبعد ذلك ظهر حبه في إلقاء الشعر، فساعدته والدته على حفظ الأبيات الشعرية وتعليمه إلقائها، وذلك عن طريق شراء مختلف الدوواين الشعرية لـ هشام الجخ وصلاح جاهين وغيرهم، حتى يتمكن من موهبته.

السباح أحمد طارق 

 إلقاء الشعر 

حصل طارق على المركز الأول في إلقاء الشعر من مهرجان الإبداع الفني لذوي الهمم، فضلًا عن فوزه بنفس المرتبة في مسابقة إيفرست، وحصد المركز الثاني في مسابقة الحلم المصري التابع لوزارة الشباب والرياضة ومسابقة وزارة الثقافة.

أحمد طارق مع وزير الشباب والرياضة 

عن أبرز العقبات التي واجهت الأم أميرة خلال تربيتها أحمد، رأت أنها كانت تحزن طويلًا بسبب اصطدامه بالناس في الشوارع، وسرعان ما يصرخون بوجهه، كما أنه كان يتعرض للتنمر من قبل زملائه، وهو ما كان يؤلم قلبها.

ما يبعث البهجة في قلب أميرة، هو أن أحمد حصل على جائزة رواد الأعمال العرب ووسام التميز، وتم تكريمه من السفير الفلسطيني دياب اللواح، فضلًا عن جائزة إنسان فوق العادة، وتصنيفه كأحد أفضل 100 شخصية عربية، وأخيرًا كونه عضو اتحاد شعراء وأدباء العرب.

أحمد طارق مع السفير دياب اللواح
search