الجمعة، 02 أغسطس 2024

08:31 م

ويجز.. المُلهم لا ينسى قهوة "الصوامعة"

ويجز

ويجز

محمد صالح

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

بينما كانت حرارة أغسطس تسيطر على الأجواء في "الورديان"، فضلا عن الزحام المعتاد هو الآخر بالمدينة الساحلية طوال أشهر الصيف، أمسك الشاب الصغير بهاتفه كما تعوّد ليكتب بعض العبارات، عبر حسابه على "فيسبوك"، الذي لا يضمّ سوى بعض أصدقائه والقليل من عائلته.

كل الأشياء تمر اعتيادية، الهاتف، حرارة الجو، الزحام، لكن أحدهم قرر أن يحمّل اليوم أمرا جديدا هذه المرة.

"أنا اسمي ويجز بعمل راب من 4 شهور بس، وهنزّل أغنية هتكسّر الدنيا خلال يومين". 

هكذا أعلن الشاب السكندري، أحمد علي، في 2017 عن بدء مغامرته المثيرة للاهتمام، ليغزل في فترة قصيرة خيوط حكاية جديدة تحمل بين جنباتها الكثير من الإلهام والحكمة، وواحدة من أبرز التجارب على الإطلاق في صناعة الموسيقى في السنوات الماضية.

لماذا ويجز؟

تجربة ويجز الغنائية جاءت مختلفة بعض الشيء في تفاصيلها، كان من الممكن أن ينشغل بتحقيق نجاحات وحصد الأموال، بالطبع هي أشياء هامة، ولكن ماذا عن تحقيقها مع تقديم شيء مثير؟ 

فضلا عن تطور الراب في أغنيات ويجز ومزجه بموسيقى المهرجانات، تعاون ويجز مع العديد من صُناع الموسيقى الآخرين للاستفادة من موسيقاهم، وتقديم أشكال مختلفة من موسيقى الراب عن الذي اعتاده الجمهور، بالإضافة لكلمات مميزة.

ولكن ربما أبرز ما ركز ويجز على إنجازه في مرحلة مبكرة من مشواره، التحول من فكرة الفنان المستقل لفنان تجاري، مع الحفاظ على تقديم أفكار وفرض شخصيته الفنية، ما أعطاه النجاح بشكل سريع في وقت مبكر.

تجربة ويجز الموسيقية مثيرة للاهتمام

كيف تكونت شخصية ويجز؟

ويجز قال إن سفره المستمر بدءا منذ أن كان في عمر الـ 23 عاما ساهم في تشكيل شخصيته، وأنه تعلم الكثير من تلك السفريات.

وأضاف في لقاء مع الإعلامي أنس بوخش في 29 يناير 2022: “قد أغني بلغات أخرى إذا تمكنت منها فيما يخلص كتابة الكلمات والأفكار، ولكني سأركز أكثر على لغتي الأصلية”.

بداية من المقهى 

يعتاد الشباب الحديث عن مشروعاتهم المستقبلية التي يرغبون في تنفيذها خلال جلساتهم اليومية على المقهى، يترك أحدهم مفاتيحه والتبغ الخاص به أمامه ثم يتحدث عن بعض المشاريع أملا في جلب الأموال، ويجز فعل الأمر ذاته، ولكنه تخلّى عن طموحات البيزنس من أجل الفن.

السيد عجمي وإسلام إحسان، من أصدقاء الشاب أحمد علي بمدرسة "حسان بن ثابت" الثانوية في العجمي، كان السيد يتعلم موسيقى الراب قبل أن يستكمل الصف الأول الثانوي، انبهر ويجز بما يتعلمه زميله وكانت قهوة "الصوامعة" بالعجمي شاهدة على ذلك، بعدها تعرف على إسلام إحسان لتبدأ رحلة تعلم الراب.

ويجز "الرايق"

ربما من أسباب النجاح الهائل الذي حققه ويجز في وقت مبكر، الهدوء الذي يميزه، وعلى ما يبدو إنها السمة التي تغلب عليه أيضا في تخطيطه لمشواره الغنائي، بحسب تصريحاته في مقابلة مع شبكة "بي بي سي" في 31 أكتوبر 2022. 

ويجز قال إنه يحاول ألا يضغط على نفسه خلال مشواره الفني، لا يوجد في حياته ما يلزمه بصناعة هذه الأغنية الآن، كما أنه شخص يصيب ويخطئ ولا يلوم نفسه على أخطائه.

مشوار مميز

في سنوات قليلة طرح ويجز مجموعة من الأغنيات المميزه بدءا من 2018، أبرزها "دايرة على المصلحة"، "بنية"، "ماريجوانا"، "ساليني"، "تايه"، "حقودين"، "وينك اليوم"، وواحدة من أبرز أغنياته التي ساهمت في زيادة شعبيته بشكل كبير "تي إن تي".

حرص ويجز بعد ذلك على تقديم بعض الأغنيات المختلفة ظهرت فيها شخصيته الموسيقية، أبرزهم "دورك جاي"، "علي بابا"، "الدنيا ماريونيت"، و"بعودة يا بلادي".

واحدة من أبرز أغنيات ويجز أو الأغنيات التي طُرحت على الإطلاق في آخر 3 سنوات، أغنية "البخت"، التي حققت نجاحا ضخما في 2022 وحققت أرقاما هائلة عبر يوتيوب ومواقع الاستماع الموسيقي، وتميزت بطابعها الحزين الذي فاجأ محبي الراب في مصر.

أرقام وتقييمات

نجومية ويجز كان من الطبيعي أن تُترجم في صورة أرقام أيضا، تعكس شعبيته الكبيرة، فكان طبيعيا أن يصبح المطرب المصري الأكثر استماعا عبر تطبيق "سبوتيفاي" الشهر عامي 2020 و2021.

ويجز أيضا اختير لأكثر من مرة ضمن قوائم مجلة "فوربس" للشرق الأوسط لمشاهير نجوم الموسيقى العرب، كما وضعته مجلة "جي كيو" في قائمة لأكثر 21 موسيقيّ شاب إثارة على كوكب الأرض في 2021 ممثلا عن الشرق الأوسط.

وفي 2022، أصبح ويجز أول فنان مصري يغني في حفل غنائي بفاعليات كأس العالم، بعدما قدم أغنية "عز العرب" بكأس العالم في قطر.

ويجز خلال فعاليات كأس العالم 2022 في قطر

وطنية وثقافة

ومع تطور الأحداث في الشرق الأوسط، والحرب في غزة منذ شهر أكتوبر، حرص ويجز على اتخاذ موقف وطني وقومي بالحديث عن الأزمة بشكل قوي، وهو ما ظهر في تصريحاته الأخيرة.

ويجز أيضا ظهر بالكوفية الفلسطينية الشهيرة في حفلاته الغنائية بالخارج، كما ظهر بها خلال حلوله ضيفا على إحدى القنوات العربية.

ولفت ويجز الانتباه بحديثه عن الأزمة وثقافته العالية فيما يتعلق بالأمر السياسي، بعد أن ظل يتحدث لأكثر من 20 دقيقة بشكل مميز.

ويجز اتخذ موقفا جريئا في أزمة غزة الأخيرة
search