الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:08 م

اقترنت بـ"نيرة".. "حبة الغلة" قنبلة كيميائية في المعدة

حبة الغلال

حبة الغلال

منى الصاوي

A A

“حبة الغلال”، سمٌ شائع ومتهم أول في أغلب حالات الانتحار التي شهدتها مصر خلال الأعوام القليلة الماضية، وارتبطت بما جرى تداوله حول إقدام فتاة جامعة العريش، نيرة الزغبي، على تناولها لتنهي حياتها هربًا من الابتزاز الجنسي الذي تعرضت له من قبل بعض من زملاءها بالكلية. 

هجوم القوارض

حبة حفظ الغلال من التلف، واحدة من أخطر المبيدات الحشرية المستخدمة في ريف مصر لحماية المحاصيل الزراعية من التسوس وهجوم القوارض، لكنها في الوقت ذاته تعد الوسيلة الأسهل والأكثر توفرا للمقبلين على الانتحار، بالنظر إلى سرعة مفعولها وسهولة تداولها.

حبة الغلة

20 نوعًا

يقول أستاذ الجهاز الهضمي والسموم، أشرف عبده، إن حبة الغلال تحتوي على مادة "فوسفيد الألمونيوم" بصورة مركزة جدًا، وتباع بمتاجر المبيدات الزراعية، وتتعدد أسمائها التجارية إلى حوالي 20 نوعًا.

مطاردة القوارض

أضاف عبده لـ "تليجراف مصر"، أن الفلاحين يلفون حبة الغلال بقطعة من الصوف بطريقة محكمة، ومن ثم توضع على التربة وبداخل المحاصيل والصوامع بغية القضاء على الحشرات والقوارض عن طريق غاز “الفوسفين عالي السمية”.

جهات رقابية

تكمن خطورة حبة الغلال في عدم وجود جهات رقابية تقنن عملية تداولها، كما أنه لا يوجد مصل مضاد لها، إذ تسري بشكل سريع في الدم مدمرة أعضاء الجسم الحيوية في دقائق معدودة، بحسب قوله.

احذر شرب المياه

يحذر أستاذ السموم من شرب لشخص الذي تناول حبة الغلة للمياه، نظرًا لتفاعل مكوناتها الثلاثة "الكالسيوم والزنك والألومنيوم" مع السوائل الحمضية بالمعدة، متحولة إلى قنبلة كيميائية سريعة الانفجار.

ابتزاز جنسي

وأصبح وسم “نيرة الزغبي” أو “حق طالبة العريش”، الهاشتاج رقم واحد على منصة “إكس” -تويتر سابقًا- بعد تداول معلومات تفيد بانتحار طالبة طب بيطري جامعة العريش بعد تعرضها لابتزاز جنسي من زملائها.

وحصل "تليجراف مصر" على صورة التقرير الطبي الخاص بالطالبة نيرة الزغبي التي أنهت حياتها بعد أن تعرضت للتهديد والفضيحة من أصدقائها في سكن الطالبات بجامعة العريش، حسب أسرتها.

اضطراب بدرجة الوعي

ويفيد التقرير المنسوب إلى مديرية الشؤون الصحية، ومستشفى العريش العام، تحت عنوان “تقرير طبي حوادث”، بأنه "تم حضور المريض المذكور، نيرة صلاح محمود عبد الرازق، 19 سنة، أنثى، إلى الاستقبال باضطراب بدرجة الوعي، وهبوط حاد بضغط الدم، ونبض ضعيف".

تناول مادة سامة

وبيّن التقرير الطبي، أن الأعراض ناتجة عن ادعاء تناول مادة سامة غير معلومة المصدر والكمية، وتم عمل الإسعافات الأولية للمريضة ودخول العناية المركزة لإعطاء الأدوية المناسبة".

وذكر التقرير أن الحالة العامة غير مستقرة وسيئة للغاية ومدة العلاج تُحدّد فيما بعد.

search