الإثنين، 07 أكتوبر 2024

07:23 ص

زيندن: صلاح قريب من الكرة الذهبية

الأسطورة الهولندية زيندن

الأسطورة الهولندية زيندن

أحمد عصام

A A

يعد بودوين زيندن أحد أساطير الكرة الهولندية ونجم وسط ليفربول الإنجليزي السابق، بدأ مسيرته مع نادي آيندهوفن الهولندي، ثم انتقل لبرشلونة لمدة 3 سنوات قبل الانتقال إلى تشيلسي وبعد 3 مواسم لعب في ميدلزبره لمدة موسم على سبيل الإعارة.

ولعب لفريق ليفربول من 2005 لـ2007، وهما الموسمان الأبرز في تاريخه قبل رحيله لنادي أولمبيك مارسيليا الفرنسي، واختتم مسيرته في نادي سندرلاند.

رحلة مليئة بالمحطات، والتفاصيل والخبرات، جعلته واحدا من قلائل يدركون طبيعة التنافسية الكبيرة في كبرى الدوريات الأوروبية، وطرق عمل إدارات الأندية المختلفة، وكيفية نجاحها من عدمه.

“تيلجراف مصر” حاور “زيندن” للحديث عن الكرة الإنجليزية ودوري الأبطال والدولي المصري محمد صلاح والمنافسة على اللقب..

بطل الدوري الإنجليزي

يرى أسطورة الكرة الهولندية، أن صفقات ليفربول صنعت الفارق، خصوصا لاعبي خط الوسط دومينك سوبوسلاي، وماكليستر،  ويقول إن الفريق كان يواجه العديد من المشاكل على صعيد هذا المركز في الموسم الماضي، وتسبب في خلل كبير بكل خطوط اللعب، ما جعل الفريق يقدم مستوى سيئا جدا، بجانب بعض الإصابات.

وعن “مو” يضيف “محمد صلاح لم يكن بأفضل حال الموسم الماضي بسبب ضعف الوسط، لكنه تحسن كثيرًا واستعاد قوته التي اعتدناها منه بفعل التغييرات التي جرت، وما يقدمه «مو» هذا الموسم أحد أهم الأسباب الرئيسية لتصدر البطولة حتى الآن، استفاقته تساوي الكثير، لأنه ليس مجرد لاعب بالفريق، بل العنصر القادر على تغيير مجرى الأمور”.

وباستفساره عن المنافسة على لقب البريميرليج هذا الموسم علق "ستكون صعبة على لقب الدوري الإنجليزي هذا الموسم، لأن هناك أكثر من ناد ينافس على اللقب مثل مانشستر سيتي وأرسنال وأستون فيلا، وليفربول، يمكنه الاستمرار حتى النهاية، ولكن المنافسة ستكون أصعب من المواسم الماضية ومن الصعب توقع بطل المسابقة في النهاية، هذه طبيعة الأمور في البطولة الإنجليزية، كثيرون يستطيعون الانتصار في أي وقت".

محمد صلاح نجم ليفربول

صلاح والكرة الذهبية

محمد صلاح سينافس على الكرة الذهبية هذا الموسم، هكذا يؤمن “زيندن” قائلًا “صلاح من أفضل اللاعبين في العالم، ويصنع الفارق مع فريق ليفربول، ولكنه يجب عليه الفوز بالبطولات مع الفريق وكذلك مع المنتخب المصري، على المستوى الفردي يستحق صلاح التتويج بالبالون دور، لكن الأمر لا يتوقف عند ذلك، فعلى المجموعة أن تساعده أيضًا”.

الأفضل في مركزه

وعن ظهير ليفربول وإنجلترا المتألق يوضح “زيندن” "ألكسندر أرنولد بالنسبة لي هو الأفضل في مركزه عالميا أو من ضمن أفضل 3 أظهرة خلال السنوات الأخيرة الماضية، فدوره الهجومي مع ليفربول لا يصدق، يصنع ويسجل ويفعل أمور مثل المهاجمين في بعض المباريات، ولكن يجب عليه تطوير الجزء الدفاعي ليكون ظهيرا متكاملا ويقود المنتخب الإنجليزي في كبرى البطولات مستقبلا".

ألكسندر أرنولد وهالاند

سر آرسنال

نجم ليفربول السابق معجب كثيرًا بتجربة آرسنال مع ميكيل أرتيتا، وعنها يعلق “تجربة ميكل أرتيتا، يجب أن تكون درسا لكل المدربين وإدارات الأندية، بأنه يجب الاستمرار في القناعات وبناء مشروع وتحمل الصعاب التي تكون في بدايته للوصول لمرحلة النجاح، وهي التي وصل إليها أرتيتا مع آرسنال حاليا، بالمنافسة على لقب الدوري للموسم الثاني على التوالي”.

ميكل أرتيتا مدرب أرسنال

أما مانشستر سيتي هناك أسباب وراء تراجع نتائجه بالدور الأول يعددها اللاعب الهولندي السابق "تراجعت نتائجه بعد خروج بعض اللاعبين من الفريق أمثال رياض محرز الذي انتقل لأهلي جدة السعودي وجوندوجان الذي انضم لصفوف برشلونة، بجانب إصابة كيفين دي بروين في بداية الموسم وهي من الأسباب الرئيسية في ظهور الفريق بأداء أقل من السنوات الماضية، ولكن بيب جوارديولا المدير الفني للسيتيزن يمكنه تصحيح المسار، ونحن ما زلنا لم نصل لمنتصف الموسم بعد.

دي بروين ورياض محرز

المرشح للقب التشامبيونزليج

وعن المرشح الأوفر حظًا في دوري أبطال أوروبا يؤكد "أعتقد أن ريال مدريد ويليه مانشستر سيتي وبايرن ميونخ الأوفر حظا للتتويج بالبطولة، ولكن هناك أندية جيدة أيضا مثل إنترناسيونالي، برشلونة، ولكن مستوى البارسا مع تشافي متذبذب ومتغير دائما وغير ثابت، ومع ذلك يمكنه الفوز على أي فريق في العالم، ولكنه قد يخسر من فريق متوسط في «الليجا» في أيامه السيئة".

search