الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:16 ص

بعد رأس الحكمة.. الإمارات تستثمر في "كهرباء بريطانيا"

شركة أبوظبي لطاقة المستقبل

شركة أبوظبي لطاقة المستقبل

مصطفى العيسوي

A A

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، استكمال صفقة استحواذها على حصة تقدر بنسبة 49% من مشروع محطات "دوغر بانك ساوث" لطاقة الرياح بقدرة 3 جيجاوات بالشراكة مع "آر دبليو اي"، ومقرها في ألمانيا.

يأتي ذلك بعد الاتفاقية الموقعة يوم الجمعة الماضية بين شركة القابضة (ADQ) أحد الصناديق السيادية المملوكة لحكومة أبو ظبي، مع هيئة المجتمعات العمرانية، لتطوير وتنمية رأس الحكمة، كأكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ مصر بقيمة 35 مليار دولار، بجانب ضخ 150 مليار دولار استثمارات على مدار عمر المشروع.

ويضم مشروع محطات دوغر بانك ساوث إحدى أكبر محطات طاقة الرياح البحرية المخطط تطويرها على مستوى العالم، والذي يقع على بعد 100 كيلومتر من الساحل الشمالي الشرقي لانجلترا، حيث سيتم تتوزيع محطات طاقة الرياح على موقعين، وهما المصفوفة الشرقية والمصفوفة الغربية.

ومن المقرر أن تقوم كل مصفوفة بانتاج 1.5 جيجاوات من الكهرباء وستمتد على مساحة 500 كيلومتر مربع، حيث إنه من المتوقع أن يقوم المشروع بتزويد 3 ملايين منزل بالكهرباء في إنجلترا، علاوة على توفير 2000 فرصة عمل خلال مرحلة الإنشاء وأكثر من 1000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة خلال مرحلة التشغيل.

من المتوقع أن تبدأ عمليات الإنشاء بمشروع محطات "دوغر بانك ساوث"  في نهاية 2025، في حين من المخطط أن تدخل أول 800 ميجاواط حيز التشغيل في عام 2029، بينما يتوقع أن يدخل كامل المشروع حيز التشغيل في نهاية 2031.

تعتبر الاتفاقية امتداداً لشراكة الاستثمار السيادي بين الإمارات والمملكة المتحدة، والتي تشمل استثمارات بقيمة 10 مليارات جنيه إسترليني في مجالات التكنولوجيا والبنية التحتية وتحوّل الطاقة كما أن تعكس التزام شركة "مصدر" طويل الأمد بتطوير مشاريع طاقة رياح بحرية رائدة على مستوى العالم. حيث دشّنت "مصدر" و"آر دبليو اي" وشركاؤهما قبل أكثر من عشر سنوات "مصفوفة لندن" لطاقة الرياح بقدرة 630 ميجاواط، والتي كانت تعتبر عند افتتاحها الأكبر من نوعها على مستوى العالم.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة مصدر، محمد جميل الرمحي، إن المشروع بمثابة دليل على التزام الشركة في المساهمة بمساعدة المملكة المتحدة على تحقيق أهدافها في قطاع الطاقة المتجددة".

ووصف الرئيس التنفيذي لشركة "آر دبليو اي"، ماركوس كريبر، الاتفاق بأنه "خطوة مهمة تدعم تطوير قطاع طاقة الرياح البحرية في المملكة المتحدة، التي تمثل إحدى أسواقنا الاستراتيجية"، مؤكداً أن على استمرار التعاون مع "مصدر" على تطوير محطات طاقة رياح بحرية جديدة بقدرة 3 جيجاواط، ليساهم بدور مهم وفاعل في عملية إزالة الكربون من قطاع الطاقة البريطاني.

وتسعي شركة "مصدر" الإماراتية، لرفع إجمالي القدرة الإنتاجية لمحفظة المشاريع الخاصة بها في مجال الطاقة المتجددة إلى 100 جيجاواط بحلول عام 2030، لتسهم في دعم "اتفاق الإمارات" التاريخي بمضاعفة إنتاج الطاقة المتجددة في العالم ثلاث مرات مع نهاية هذا العقد.

search