الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:24 م

"رمضان جانا".. "كوكب المطرية" يحول شوارعه للوحات فنية (صور)

أهالي المطرية في رمضان

أهالي المطرية في رمضان

منى الصاوي

A A

أفكار جديدة خارج الصندوق تبدع فيها منطقة المطرية كل عام لاستقبال شهر رمضان الكريم، حيث حولت شوارعها إلى لوحات فنية تحاكي ذكريات الشهر الفضيل. 

بوجي وطمطم وبكار وفؤاد المهندس وشيريهان، ما إن ترى هذه الشخصيات إلا وتجد ذاكرتك تسترجع تلقائيًا ذكريات شهر رمضان الكريم لا سيما في مرحلة الطفولة، لذا حولت المطرية شوارعها للوحة فنية تضم تلك الشخصيات وأكثر.

رسوم شهر رمضان في المطرية

أفكار خارج الصندوق

 تحولت البنايات إلى لوحات فنية تحاكي ذكريات الشهر الفضيل، والزينة تزيد الشوارع جمالًا، والفوانيس عنصر أساسي في كل "بلكونة"، لدى الجميع بلا استثناء.. مسلم كان أو مسيحي.

رسوم شهر رمضان في المطرية

كوكب المطرية

"كوكب المطرية"، جروب دشنه عدد من الشباب على "فيسبوك" يضم سكان المنطقة، يبرزون خلاله الاستعدادات للشهر الفضيل، ويناقشون المشكلات التي تواجه المنطقة الشعبية، ويضعون روشتة الحلول بمشاركة من الجميع..

أفكار خارج الصندوق

تواصل “تليجراف مصر”، مع أحمد مجدي أحد شباب عزبة حمادة، المشاركون في التنظيم، والذي أكد أن كل عام يجتمع شباب المنطقة لوضع خطة “ الزينة” والشكل النهائي الذي ستكون عليه شوارع العزبة، إضافة إلى مناقشة أفكار الإفطار الجماعي الذي يضم جميع الأسر بالمنطقة.

ابتكارات الزينة

وأضاف مجدي، أن عزبة حمادة تضم مجموعة كبيرة من الفنانين ومصممي الجرافيك والمسؤولين عن إدارة الصفحات الخاصة بالمنطقة، مشيرًا إلى أن تصميمات الزينة تختلف من عام لآخر، إذ تتطور الأفكار بشكل كبير بين الشباب.

شركاء الوطن

وأكد أن عزبة حمادة تضم عدد كبير من شركاء الوطن “ المسيحيين”، فلا فرق بين مسيحي أو مسلم، كلنا أخوة نتشارك حب الوطن، لافتًا إلى أن شهر رمضان الكريم يجمع سكان المنطقة كافة، مسلمين ومسيحيين.

استعدادات شهر رمضان في المطرية

إفطار جماعي

وعن استعدادات الإفطار الجماعي، أكد مجدي صاحب الـ 26 عامًا، أن أهالي منطقة عزبة حمادة اختاروا يوم 15 رمضان من كل عام للإفطار الجماعي، موضحًا أن الإفطار يتم كل عام برعاية الحكومة المصرية بعد أخذ الإجراءات الأمنية اللازمة.

تجمع الفنانين

فنانو المنطقة تجمعوا لتحقيق هدف واحد وهو إدخال البهجة على سكان المنطقة، إذ سخر كل منهم نفسه، للمشاركة بشيء حسب تخصصه، ما بين الرسم على الجدران، لصناعة الزينة، والخيامية، وصولًا إلى إعادة تدوير الأشياء القديمة لمنتجات عصرية تستخدم في احتفالات شهر رمضان.

استعدادات شهر رمضان في المطرية

كارتة دخول المطرية

تداول جروب "كوكب المطرية" مقطع فيديو لأحد رسامي المنطقة وهو ممسكًا بفرشاة ولوحة ألوان، ويرسم على الحائط الشخصية الكرتونية التي طالما ارتبطت بشهر رمضان الكريم " بكار" وعنزته الصغيرة "رشيدة".

وحمل مقطع الفيديو عنوان "بعد كدا ها يبقي في كارتة لدخول المطرية".

استعدادات شهر رمضان في المطرية

رسوم تراثية

استعرض مقطع فيديو أخر أبرز الجمل الدينية التي دونت على الجدران، والرسوم التراثية، وعربات الفول المزركشة، وبائع الكنافة، والفوانيس.

وصاحب مقطع الفيديو عنوان "تحضيرات عزبة حمادة بالمطرية للإفطار الجماعي العاشر".

استعدادات شهر رمضان في المطرية

الاستعدادت الأولى

ونشر  “كوكب المطرية” مقطع فيديو آخر، يُظهر  مراحل الاستعدادات الأولى لاستقبال شهر رمضان، ورصد تحول الشوارع قبل وبعد التجهيزات.

وظهر سكان المنطقة وهم يرقصون ويغنون سويًا، في صورة تعكس روح الترابط والحب بين الجميع.

استعدادات شهر رمضان في المطرية

أحمد عز

تداول آخرون صورًا للمنطقة في السنوات الماضية، واستعدادات الأسر في البيوت، وزيارة الفنانين للمنطقة وعلى رأسهم أحمد عز الذي من المقرر أن يظهر في إعلان بالمنطقة.

search