الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:50 م

اغسلي يدك بالصبار وتجنبي الصابون.. نصائح ليدين أكثر شبابًا

العناية باليدين لا تقل أهمية عن بشرة الوجه

العناية باليدين لا تقل أهمية عن بشرة الوجه

خاطر عبادة

A A

يبحث كثيرون على وسائل لتنعيم بشرة الوجه أو كريمات مضادة للشيخوخة، بينما لا يمكن أن نتجاهل العناية باليدين خاصة عندما نضع في الاعتبار الضغوط اليومية والعمل.

وأشارت ليانا زمان، أخصائية تجميل بريطانية، إن أيدينا تتعرض باستمرار للعوامل البيئية مثل أضرار أشعة الشمس والتلوث، والتي قد تؤدي إلى ظهور علامات واضحة للشيخوخة.

مستحضرات تجميل اليد

ووفقًا لصحيفة اندبندنت البريطانية، نصحت زمان، بإدراج كريم لليدين إلى نظام اليومي للعناية بالبشرة، والبحث عن مكونات مثل الريتينول وفيتامين سي وفيتامين اي والنياسيناميد، للمساعدة في تقليل علامات الشيخوخة، مثل الجفاف والبقع الداكنة والتجاعيد.

وأضافت أن التركيبات الغنية بالريتينول النقي تساعد على تعزيز دوران الخلايا وتقليل الخطوط الدقيقة والملمس، بالإضافة إلى تقليل إنتاج الميلانين وتقليل تطور فرط التصبغ "وهي مناطق جلدية غير متناسقة اللون".

وقالت زمان إنها دائمًا ما تحب وضع كريم اليد قبل النوم، للحصول على علاج مكثف طوال الليل، مقترحة اختيار كريم واقي الشمس لحماية اليدين، خلال النهار، مثل SPF 30 وكريمات للحماية من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة إيه، كما نصحت باستخدام حمض الهيالورونيك والصبار، إذ تساعد المكونات المرطبة مثل حمض الهيالورونيك والجلسرين والسيراميد على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة الناتجة عن جفاف اليدين.

مقشر الوجه

مقشر الوجه

وقالت جورجينا هنري، خبيرة التجميل البريطانية، إن العلامات المبكرة للشيخوخة قد تظهر بسبب التعرض المستمر للطقس القاسي وأشعة الشمس.

وأضافت جورجينا هنري أن إحدى الطرق الفعالة للحفاظ على أيدي شابة هي دمج روتين منتظم صغير مثل "التقشير" باستخدام مقشر الوجه أو الجسم، ومن الأفضل استخدامه مرتين إلى ثلاث مرات كل أسبوع.

تغذية البشرة

ولضمان احتفاظ يديك بمظهر شبابي ومشرق، نصحت هنري، بتدليك أظافرك وبشرتك بالزيوت المغذية وعمليات تجميل الأظافر العادية لإكمال عملية التجديد.

بدائل الصابون

يؤدي كثرة غسل اليدين بانتظام إلى جفاف اليدين، إذ أكد علي هيدلي، مدير الشؤون الطبية البريطانية، أن نقص الرطوبة في الهواء يسحب الرطوبة من الجلد، لذلك نحن بحاجة إلى إبقائها رطبة في جميع الأوقات.

ونصحت أيضًا استخدام مطري البشرة والمطهرات كبديل للصابون، وأن تغسل يديك بالمطريات بدلًا من المنظفات أو الصابون، التي قد تزيد فقدان الماء من الجلد.

وأشار هيدلي إلى أن استخدام الكريم كمنظف للبشرة يساعد على ضمان إمكانية غسل البشرة الجافة بشكل صحيح، دون فقدان الرطوبة الإضافية.

search