الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

11:20 م

محطات براكة.. تجربة إماراتية ملهمة ومستدامة

محطات براكة

محطات براكة

ولاء عدلان

A A

أصبحت محطات “براكة” للطاقة النووية في دولة الإمارات على بعد خطوة واحدة من مرحلة التشغيل الكامل، في إنجاز جديد يحسب للبرنامج النووي السلمي الإماراتي وجهود الاستدامة والحياد المناخي. 

أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، أمس الجمعة، بدء تشغيل المحطة الرابعة ضمن محطات “براكة” للطاقة النووية، الأولى من نوعها في العالم العربي، على أن تشهد الأسابيع المقبلة ربط هذه المحطة بشبكة الكهرباء العامة في الدولة، تزامنا مع إجراء اختبارات مصاحبة للرفع التدريجي لمستوى طاقة المفاعل وصولا إلى الطاقة القصوى، ثم التشغيل التجاري خلال الأشهر المقبلة. 

خفض البصمة الكربونية 

يعد تشغيل المحطة الرابعة من محطات براكة إنجازا كبيرا ينقل البرنامج النووي السلمي إلى مرحلة جديدة، إذ سترفع المحطة القدرة الإنتاجية الإجمالية لمحطات “براكة” إلى 5600 ميجاوات من الكهرباء النظيفة (الخالية من الانبعاثات الكربونية)، لتوفر نحو 25% من احتياجات الدولة من الكهرباء، وتساهم في تأمين ربع التزامات الدولة بخفض البصمة الكربونية وفق اتفاقية باريس للأمم المتحدة لتحقيق الأهداف المناخية العالمية.

خلال السنوات الخمس الماضية، أنتجت الإمارات 75% من الكهرباء النظيفة من محطات براكة، ما يكشف حجم مساهمة المشروع وأهمية الطاقة النووية في خفض البصمة الكربونية لقطاع الطاقة ككل، وفق تصريح سابق للعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية محمد الحمادي. 

وقالت وزيرة التغير المناخي والبيئة  الإماراتية، الدكتورة آمنة بنت عبدالله الضحاك، أمس الجمعة، إن محطات براكة ستسهم في تحقيق أهداف استراتيجية الإمارات للحياد المناخي الرامية إلى خفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 40% مقارنة بسيناريو الوضع الاعتيادي للأعمال بحلول عام 2030ن وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية.

في أكتوبر 2021، أصبحت الإمارات أول دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تلتزم بمبادرة الوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050، وفي هذا الإطار أعلنت عن استراتيجية متكاملة للحياد المناخي تستهدف خفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 60% بحلول العام 2040، والوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050.

أولى محطات براكة الإماراتية

محطة تاريخية

تقع محطات “براكة” في منطقة الظفرة بإمارة أبوظبي، وتطل على الخليج العربي، وتستخدم أربعة مفاعلات تعمل بالماء المضغوط من الطراز المتقدم APR-1400 قادرة على إنتاج نحو 1400 ميجاوات من الكهرباء النظيفة، والجهة المنوط بها تطوير المشروع هي مؤسسة الإمارات للطاقة النووية التي وقع اختيارها في 2009 على الشركة الكورية للطاقة الكهربائية "كيبكو" لتصميم وبناء المحطات الأربعة وفق عقد بلغت قيمته نحو 20 مليار دولار. 

أطلقت الإمارات الأعمال الإنشائية في المشروع في يوليو 2012، وفي أكتوبر 2016 ، أطلقت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية والشركة الكورية للطاقة الكهربائية شركة “براكة الأولى” بهدف إدارة المصالح التجارية لمحطات براكة وتأمين التمويلات اللازمة وإدارة العوائد عند التشغيل التجاري، وبلغ إجمالي متطلبات التمويل لمشروع "براكة" نحو 24.5 مليار دولار. 

منذ العام 2020، بدأت الإمارات جدولا زمنيا لتشغيل محطة كل عام من المحطات الأربعة، وذلك ضمن جهودها لتنويع مصادر الطاقة في الدولة وخفض البصمة الكربونية، إذ يتوقع أن تسهم محطات براكة بعد التشغيل التام في خفض الانبعاثات بواقع 22 مليون طن سنويًا ما يعادل إزالة 4.8 مليون سيارة من الطرقات.

في أبريل 2021، أعلن نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، الشيخ محمد بن راشد، حاكم دبي، بدء مرحلة التشغيل التجاري لأولى محطات براكة، وقال في تغريدة عبر حسابه على منصة إكس، “محطة تاريخية دخلتها دولة الإمارات اليوم، جهد 10 أعوام، و2000 مهندس وشاب إماراتي، و80 شريك دولي”.

من خلال نجاحها في إنجاز مشروع محطات براكة، تصبح الإمارات الأولى عربيا في امتلاك تكنولوجيا الطاقة النووية لإنتاج الكهرباء.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:26 AM
    الفجْر
  • 06:52 AM
    الشروق
  • 12:42 PM
    الظُّهْر
  • 04:02 PM
    العَصر
  • 06:31 PM
    المَغرب
  • 07:49 PM
    العِشاء
search