الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:18 ص

"بحوث القطن": نستهدف زراعة 750 ألف فدان بحلول 2030

زراعة القطن

زراعة القطن

إسلام الزيني

A A

تستهدف مصر زراعة ما بين 350 إلى 400 ألف فدان قطن هذا الموسم، بداية من منتصف مارس الجاري، وذلك في إطار خطة الدولة للعودة لسابق عهدها في إنتاج القطن طويل التيلة.

وقال الدكتور مصطفى عمارة، رئيس بحوث المعاملات الزراعية والمتحدث الإعلامي لمعهد بحوث القطن بوزارة الزراعة، إن المستهدف إنتاجه من زراعة 400 ألف فدان هذا الموسم هو 2.5 مليون قنطار.

زراعة القطن

وأضاف عمارة لـ"تليجراف مصر"، أن الدولة تسعى لزيادة مساحات زراعة القطن في مختلف أنحاء الجمهورية، حيث تخطط لزراعة 750 ألف فدان بحلول عام 2030، مع توقعات بإنتاج ما بين 10 إلى 12 مليون قنطار سنويًا.

وأشار عمارة إلى أن أسعار القطن تتراوح حاليًا بين 12590 جنيهًا للقنطار في الوجه البحري و10870 جنيهًا في الوجه القبلي.

وأوضح عمارة أن الوزارة تقدم كافة التسهيلات لزراعة القطن، من تطهير ترع ومصارف ومكافحة حشائش وافات وتوفير الأسمدة المتنوعة في الجمعيات والمراكز.

القطن المصري

وأكد عمارة على أن القطن المصري يتمتع بجودة عالمية ويحتاج إلى تضافر جهود جميع القطاعات حتى يستعيد مكانته بالأسواق العالمية.

من ناحية أخرى، حذر عمارة المزارعين من زراعة القطن متأخرًا عن المواعيد المحددة، أو استخدام تقاوي بذرة قطن غير معتمدة، أو الإفراط في استخدام السماد البلدي، لما لذلك من تأثير سلبي على الإنتاجية.

وأشار عمارة إلى أن جاري تطوير منظومة قطاع الغزل والنسيج لاستيعاب الأقطان المصرية للاستفادة من القيمة المضافة.

وأكد عمارة أن مصر ليس لديها اكتفاء ذاتي من القطن حاليًا، لكن سيتم تحقيق ذلك خلال وقت قريب من خلال المنظومة التي تقودها الدولة.

search